مؤتمرات

ختام فعاليات المؤتمر الدولى السابع للسكر بالبحيره  

ختام فعاليات المؤتمر الدولى السابع للسكر بالبحيره  

كتب/ناصف ناصف  

استكمالا للدور الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة ومديرية الصحة بالبحيرة في مكافحة الأمراض وتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى بالاضافة الى النتائج العظيمة التي تحققها المبادرات الرئاسية ومنها مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على الأمراض السارية.

 اختتمت أمس الجمعة فعاليات اليوم الثاني والأخير من المؤتمر العلمي السابع للسكر بالبحيره ، الذى نظمته مديرية الصحة بالبحيره برئاسة د/هاني جميعة ، على مدار يومين والذى تم خلاله مناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بمرض السكر وكيفية التشخيص المبكر والعلاج.

ختام فعاليات المؤتمر الدولى السابع للسكر بالبحيره.  

وخلال المؤتمر أشار وكيل وزارة الصحة بالبحيرة الي أفضل أنواع العقار المستخدمة لضبط ضغط الدم لمرضى السكر للحفاظ على عضلة القلب والشرايين وكذلك أحدثها والتى تستخدم فى علاج مرضى السكر للحفاظ على معدلات السكر بالدم والتقليل من مضاعفات المرض خاصة بالقلب وشبكة الشرايين والكلى والكبد وشبكية العين والأعصاب.

وفي نهاية المؤتمر تم الخروج بعدة توصيات هامة بمرض السكر وخاصة مع حلول شهر رمضان المعظم ومنها :

– ضرورة تنظيم العلاج لمرضى السكر خلال شهر رمضان المبارك.

– وضع ضوابط مشددة على توافر صفات طبية وصحية لمرضى السكر حتى يتسنى لمريض السكر الصيام الآمن دون تعرض صحته للخطر.

– تحديد الضوابط العلمية التى عند حدوثها على مريض السكر الإفطار مباشرة وكذلك معدلات ونسب قياسات السكر المثلى أثناء الصيام وبعد تناول وجبتى الإفطار والسحور.

– قياس مدى تأثير الصيام على صحة مرضى السكر ، وضبط الجرعات للمرضى بالشكل العلمى الصحيح تجنبا لحدوث انخفاض مفاجىء.

– ضرورة التنظيم الغذائى لمرضى السكر خلال الشهر المبارك مع تناول كميات كبيره من الماء لمرضى السكر بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب حدوث أمراض التجلط الدموى.

– إختيار الوقت المناسب لأداء النشاط الرياضى لمرضى السكر وكذلك الأوقات التى على مريض السكر قياس نسبة السكر فى الدم لتفادى مضاعفات الصيام على المرضى من الدخول فى غيبوبة انخفاض أو ارتفاع السكر بالدم.

– قياس مدى تأثير الصيام على المرأة الحامل وضرورة تناولها كميات مناسبة من الطعام والماء والسوائل حتى لا يؤثر الصيام على صحتها وصحة جنينها.

– ضرورة اجراء الفحوصات الإستكشافيه حتي يستطيع مريض السكر تجنب حدوث اي مضاعفات .

– استخدام أنواع العقار المُخفضة لنسبة دهون الدم للحفاظ على شبكة شرايين الجسم .

– ضرورة الفحص الدورى لوظائف الكلى ومتابعة فحص دورى لشبكية العين تجنباً لحدوث نزيف أو ارتشاح بشبكية العين.

– أهمية الغذاء المتكامل ،والإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، واللحوم، والإبتعاد عن النشويات.

– تحديد كيفية الحد من التهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكر.

– تحديد أسباب ضعف مناعة مرضى السكر والتى تتسبب بالإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية المتكرره ،وكيفية رفع الحالة المناعية لتجنب العدوى المتكرره لمرضى السكر.

– تعميم العمل بنظام الاتسولين الثنائي basal bolus بدلا من الأنسولين التدريجي sliding scale بناء علي أحدث التوصيات الطبية العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى