مقالات

إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ”المقال الاسبوعى للاستاذة الدكتورةمفيدة إبراهيم

الدكتورة مفيدة إبراهيم على - عميد كليات الدراسات الإسلامية والعربية

متابعة ناصف ناصف
أن مصر تعرضت عبر تاريخها المديد لحروب وضغوط واستعمار ومحاولات استلاب من أعدائها ومن الطامعين فيها والمتربصين بها، و لا تزال تعيش وتقاوم وستظل تفاجئ الدنيا بقيادتها الحكيمة الرشيدة و ببنيها الذين يصححون الأخطاء ويرتفعون بها.
ولقد شرَّف اللهُ -عز وجل- مصر، وكرَّمها، وجعلها كنانته في أرضه، ووهبها مكانة سامقة إلى يوم الدين، إنها مصر التي استبقاها الخالق العظيم وسط العواصف شامخةً التي اختصها الله تعالى بخصائص فريدة لم تكن لغيرها,إن المتأمل في مظاهر تكريم الله تعالى لها يرى:
أن مصر ذُكرت بالتلميح كما ذُكرت بالتصريح في القرآن الكريم، في أكثر من ثلاثين مرة‏، وهو أمر لم يكن لأي دولة ‏، وآيات التلميح لها مواطن كثيرة متفرقة، ومن ذلك قوله تعالى: “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ” التين: 1ــ 2 وقوله تعالى :” فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ “يوسف: 99.
وغيرها من الآيات. الكريمة التى تشع بالخير والبركة لهذا البلد الأمين, وقد ذُكرت مصرعلى لسان سيدنا محمد في أحاديث متعددة، حيث أوصى بالإحسان إلى أهلها؛ فقال صلى الله عليه وسلم: (إنكم ستفتحون مصرَ، وهي أرضٌ يُسمى فيها القيراطُ. فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلِها. فإن لهم ذمةً ورحمًا. أو قال: ذمةً وصهرًا) (أخرجه مسلم)، فالرحم هي أمنا هاجر أم أبينا إسماعيل عليه السلام، أما الصهر فهي السيدة (مارية القبطية) التي تزوجها رسولنا الكريم وأنجبت له ابنه إبراهيم.
ومن مظاهر تكريم الله لمصر أنها استضافت كثيرًا من الصحابة الكرام، فقد دخلها في فتحها مئة رجل ونيف ممن صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تشرفت بعيش عدد كبير من التابعين، وتابعي التابعين، وأولياء الله الصالحين فيها، ونشأ على أرضها الزهاد والعباد والعلماء والفقهاء والمصلحون، ووارى رفاتَهم الميمون ثراها الطاهرُ ليشرف بهم إلى يوم الدين.
و جند مصر هم خير أجناد الأرض؛ فهم في رباط وحراسة للوطن والإسلام والعروبة إلى يوم القيامة.
وقد حباها الله نهر النيل المبارك، الذي يعد مكرمة من الله لمصر، فعن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: (سيحان وجيحان والفرات والنّيل كلٌّ من أنهار الجنّة) (رواه مسلم).
ومن عظيم مِنح الله لمصر أن الله تعالى حباها الأزهر الشريف –قِبلة العلم وشعاع النور- الذي أرسل علماءه إلى كل بقاع الأرض، وجاء إليه الدارسون من كل فج عميق؛ لينهلوا من معينه الطاهر الذي لا ينضب ولن ينضب بإذن الله.
لذلك -وكثير غيره من مظاهر تكريم الله لها- كانت مصر مثار إعجاب العباقرة عبر التاريخ، قال عنها الكندي في كتابه (فضائل مصر المحروسة): “قد فضَّل اللهُ مصر، وشهد لها في كتابه بالكرم وعظيم المنزلة “, وها هو أمير الشعراء أحمد شوقي يقول عنها:
وطني إن شُغلت بالخلد عنه … نازعتني إليه في الخلد نفسي
” يا أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا”، ستظل هذه الدعوات المباركات حصنًا وملاذًا لكل المصريين، فقد حظيت مصر بشرف دعاء السيدة زينب بنت الإمام على رضى الله عنها لأهل مصر عندما قدمت إليها.

أ.د/ مفيدة إبراهيم على – عميد كليات الدراسات الإسلامية والعربية

زر الذهاب إلى الأعلى