اخبارتحقيقاتتقاريرصحةعاجل

واحدة من أغرب الحالات المرضية اثنين كيلو جرام من الديدان الطفيلية من أمعاء طفل

كتب : دكتور فوزي الحبال

تحولت حياة الطفل البالغ من العمر 12 عاما إلى جحيم بعدما هاجمته آلام شديدة في البطن، نقل على إثرها إلى مستشفى الثورة في محافظة تعز باليمن للعلاج،وأظهر الكشف الطبي أن الطفل يعاني من انسداد في الأمعاء، ما دفع الأطباء إلى إجراء عملية جراحية عاجلة .

وصعق الأطباء، من وجود كميات كبيرة من ديدان الطفيلية إسكارس وصل وزنها إلى نحو 2 كيلو جرام، في رقم قياسي لكتلة من الديدان في بطن طفل، تعايش معها لسنوات سمحت بتكاثرها بهذا القدر .

وقال مدير المستشفى ، الدكتور عبدالرحيم السامعي، إن الكمية بالفعل 2 كيلو جرام من ديدان الإسكارس، أو ما تسمى بالعربي ثعبان البطن، وأوضح أن الكتلة المستخرجة من الديدان بحاجة إلى سنوات كي تصبح بهذا الحجم، مشيرا إلى أن الطفل يعاني من فقر دم وسوء تغذية .

وأكد السامعي أن الحالة الصحية للطفل مستقرة وتحت الملاحظة الطبية، مؤكدا أنه تعرض للإهمال لوقت طويل، ولم يعرض على الأطباء كما لم يخضع للفحوصات الطبية ما سمح لتراكم الديدان كل هذه الفترة .

أشار مدير مستشفى الثورة فيمحافظة تعز وهي أكبر المستشفيات في المدينة، وهذه ليست المرة الأولى لإجراء مثل هذه العملية، فقد أجرى 3 عمليات جراحية مشابهة، لكنه لم يذكر حجم الكمية المستخرجة .

ودودة الإسكارس الطفيلية التي تتواجد في الأمعاء الدقيقة، تعد أكثر أنواع الديدان الطفيلية شيوعاً في العالم وتصيب حوالي 800 مليون شخص، معظمهم أطفال دون العاشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى