مقالات

الثقافة …. والسلوك الإجتماعي

الثقافة .... والسلوك الإجتماعي

 

بقلم / أشرف الشرقاوي

تخلط الناس بين الثقافة والسلوك الإجتماعي للأشخاص فما هو الفارق أذن ؟

أن صفة “مثقف” باتت اليوم من أكثر الصفات تداولاً وانتشاراً بين الناس، فلا يكاد يمر يوم دون أن يستخدم أحدنا كلمة “مثقف”، بالرغم من أننا كثيراً ما نخلط بين المتعلم وبين المثقف

فالثقافة كانت ولا تزال تثير جدلاّ ً واسعاً بين المتخصصين والباحثين، فمن هو المثقف وماهي دلالاتة وعلاماتة وملامحة.

إن الثقافة هي التي تمنح الإنسان قدرته على التفكير في ذاته، وهي التي تجعل منه كائن يتميز بالإنسانية التي تؤكد ذاتها في العقل والالتزام الأخلاقي، فعن طريقها نهتدي للقيم العليا، ومن خلالها نمارس اختياراتنا، فهي المرآة الوحيدة التي تكشف الإنسان أمام ذاته .

بمعنى أن الإنسان هو الكائن الوحيد على الأرض القادر على صنع ثقافته، والحفاظ عليها، وهذا ما يجعل الثقافة أحد أهم الملامح الإنسانية.

إذا كان تعريف الثقافة على هذا النحو، فمن هو المثقف إذاً، ومتى يستحق إطلاق تلك الصفة عليه؟

من المؤكد أن تحديد صفة “مثقف” تلاقي نفس الصعوبة، لذا يؤكد البعض من الباحثين أن المثقف هو الذي يمكنه تغيير المجتمع بفكره، أو الذي يمكنه العمل لصالح عدد من القطاعات المتعددة في المجتمع، أو المتميز بموهبة النقد العلمي والاجتماعي بغرض التقويم والإصلاح.

ما هي الثقافة؟

الثقافة ظاهرة اجتماعية تظهر خصائص مجتمع معين وتشمل الفن والموسيقي والمعرفة والعادات والقيم الغذاء، أنماط الملابس، أنماط الحياة. وعلي ذلك فأن الثقافة تشكل سلوك الأفراد في مجتمع معين

فالثقافة هي التي تجمع بين مختلف الناس لتشكيل مجتمع واحد فريد.

ونأتي هنا للسلوك الاجتماعي فما هو السلوك الإجتماعي وما هو الفرق بينه وبين الثقافة؟

السلوك الاجتماعي هو كيفية تفاعل أفراد المجتمع مع بعضهم البعض ويمكن تعريفه على أنه السلوك الموجه نحو المجتمع ويتحدد السلوك الاجتماعي عادة بالقيم والتقاليد الثقافية لمجتمع معين ويساعد السلوك الاجتماعي على جمع أفراد مختلفين معا، ويشجع على المشاركة والاهتمام بين أفراد مجتمع واحد وعلاوة على ذلك، تتميز السلوكيات الاجتماعية من خلال مختلف التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية. وعلاوة على ذلك، تتميز السلوكيات الاجتماعية من خلال مختلف التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية

ما هو الفرق بين السلوك الاجتماعي والثقافة؟

عندما نأخذ المصطلحات الثقافة والسلوك الاجتماعي معا، نرى علاقة بينهما. الثقافة والسلوك الاجتماعي هي الظواهر الاجتماعية. ونوضح هنا أن الثقافة هي التي تحدد السلوك الاجتماعي للفرد. وعلي ذلك سواء الثقافة والسلوك الاجتماعي،. فهي ليست صفات موروثة ، ولكن الأفراد يكتسبونها من خلال التفاعلات الاجتماعية. كل من الثقافة والسلوكيات الاجتماعية تخضع للتغيير على مر الزمن وليس ثابتة

عندما ننظر إلى الاختلافات نرى أن الثقافة هي مجموعة من الأشياء المادية وغير المادية في حين أن السلوك الاجتماعي هو ظاهرة الفردية، التي شكلتها الثقافة.

وعلي ذلك نستخلص من هذا التحليل أن ثقافة الفرد هي التي تحدد سلوكة الإجتماعي.

والأمثلة من الواقع كثيرة فعلي سبيل المثال ما هو الفرق بين شخص يلقي القمامة داخل الصنوق المخصص للقمامة وشخصا أخر يصل إلي الصندوق ولكن يلقيها خارجة . وأخر يحتفظ بمخلفاتة داخل سيارتة إلي أن يصل للمكان المخصص للقمامة والأخر يُلقيها من زجاج السيارة في الشارع .

وهناك من يلتزم بالنظام ويقف في دورة في أي تجمع أو طابور والأخر يريد أن يتخطي الجميع ويحدث بلبلة وعدم نظام وعازم علي أخذ حق غيرة.

ومنهم من يتحدث بلباقة ويلتزم بالأداب العامة والإحترام ويتحلي بالياقة ويتصف بإدارة حورات مثمرة ويقتنع بأن هناك رأي أخر لابد من احترامة والأخر حدث ولا حرج عن بذاءة الإسلوب والعجرفة والتهكم علي الغير وفرض الرأي والسيطرة.

والأمثلة كثيرة وكثيرة نستخلص من ذلك أن الشخص المثقف ثقافتة ومعرفتة وإدراكة تؤثر علي سلوكة فهو يعي ويدرك أن سلوكة الجيد الراقي سيرقي بالمجتمع ويصنع بيئة متقدمة وحضارية كما في بلاد الغرب , وأن الدول لن تتقدم بالحكومات وحدها بل بتظافر الجهود شعب وحكومات كما يدرك إنه ان كان يريد أن يعيش في بيئة نظيفة صحية فالابد أن يبدأ بنفسة أولا. فثقافة الفرد هي التي تحدد سلوكة.

لذلك أعتبر

عدم أحترام الكبير والتحدث معه بشكل غير لأئق …. فهو سوء سلوك

التحدث مع سيدة بشكل غير لأئق ……. فهو سوء سلوك

رمي القمامة في الشوارع وإتلاف المال العام بكل أشكالة …..سوء سلوك

صياح الشباب في الشوارع واللعب بالدراجات البخارية بسرعات جنونية تؤذي المارة والتحدث بلغة والفاظ بذيئة تؤذي الغير …… فهو سؤء سلوك

ترك رجل مسن أوسيدة مسنة أو سيدة حامل أو تحمل طفلا تقف في المواصلات العامة وبعض الشباب يجلس دون مبالاة أو تحريك ساكن …. فهو سوء سلوك

التحدث مع المعلم في المدرسة بصورة غير مهذبة …….. فهو سوء سلوك

نستخلص من ذلك

فإن الفرق بين السلوك الاجتماعي والثقافة سوف تتيح لك معرفة كم ترتبط هذه اثنين مع بعضها البعض. أولا وقبل كل شيء، دعونا نرى ما هي الثقافة. الثقافة هي وسيلة لإظهار خصائص المجتمع من خلال وسائل كثيرة، مثل الفن والموسيقى والتقاليد وأساليب الحياة، والمعرفة، وما إلى ذلك الثقافة ظاهرة اجتماعية ولكل مجتمع في العالم قيمه الثقافية الخاصة التي تختلف عن بعضهم البعض. السلوك الاجتماعي هو أيضا ظاهرة اجتماعية تصف الطريقة التي يتصرف بها الناس في السيناريوهات الاجتماعية. وعادة ما تتسم السلوكيات الاجتماعية بالقيم الثقافية للمجتمع المعين. وهذا يعني أن سلوك الفرد يحدد القيم الثقافية التي يدعمها مجتمعه.

فالثقافة هي التي ترقي بالأمم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى