مؤتمرات

ندوة تثقيفية ” التسامح الديني ومحاربة التعصب” بعلوم طنطا

ندوة تثقيفية " التسامح الديني ومحاربة التعصب" بعلوم طنطا

كتب/ محمود السنكري
إنطلقت اليوم الإثنين الموافق 3 إبريل 2023 بكلية العلوم جامعة طنطا فاعليات الندوة التثقيفية تحت عنوان ” التسامح الديني ومحاربة التعصب ” وذلك ضمن فاعليات وأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتي حاضر الأستاذ الدكتور ياسر المزاره والدكتور طه القلا والدكتور خالد المرسي كلية أصول الدين والدعوة – جامعة الأزهر – فرع طنطا والمنشيد الشيخ محمود المصري بالإذاعة والتليفزيون والأستاذ مصطفي فريد صحفي وشاعر ومعد برامج بالإذاعة والتليفزيون ،
وجاء ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود أحمد ذكي رئيس الجامعة والدكتور محمود فاروق سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف الأستاذ الدكتور طارق مصطفى محمد عميد الكلية والأستاذة الدكتورة نهال عاطف صلاح الدين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ومن جانبه إفتتح الدكتور طارق مصطفي محمد عميد الكلية الندوة بالترحيب بالسادة المحاضرين والسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتمني من سيادتهم تكرار تلك الندوات لأهميتها لتوعية أبنائنا الطلاب بالفكر الإسلامي الوسطي المعتدل وبسماحته.
وفيما يدور حولنا من أحداث وما يتعرض له الوطن من مخاطر تتطلب معالجة فكرية وشكر فريق العمل على إتاحة هذه لفرصة لتوعية أبنائنا الطلاب وجميع السادة القائمين على التنظيم والتجهيز لهذة الندوة.
وأكدت الدكتورة نهال عاطف صلاح الدين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نفاذا لتحقيق أهداف التنميه المستدامه و تحديدا الهدف السادس عشر السلام و العدل والمؤسسات القويه تحدد عنوان الندوه التوعويه التسامح الدينى و محاربه التعصب فالتسامح يعنى العفو و اللين و البعد عن الغليظه و العنف و هذا يؤدى الى الحياه الكريمه و العمل و بهذا تبنى المؤسسات القويه. التسامح سمه من سمات الصالحين و المتقين و تقى الإنسان من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الأمراض النفسيه و حثت الطلاب على إحترام المعتقدات السماويه و تقبل الاخر و توثيق الروابط الإجتماعيه
كما ذكرت أن
جميع الأديان السماويه حثت على التسامح فالدين الإسلامى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم ان الله يحب المقسطين،
أما الدين المسيحي فيقول كونوا لطفاء بعضكم نحو بعض شغوفين متسامحين كما سامحكم الله فى المسيح.
ندوة تثقيفية " التسامح الديني ومحاربة التعصب" بعلوم طنطا
أما اليهوديه إغتسلوا و تطهروا و ازيلوا شر أفكاركم و كفوا عن الإساءه و تعلموا الإحسان و إلتمسوا الأنصاف
وأوضح الدكتور ياسرالمزارة شرح معنى التسامح فى الدين و بين أن الدين عند الله الإسلام بدايه من سيدنا نوح و إبراهيم و سليمان و حث الطلاب بضرورة الرضا عن الله و التعامل باللين فالإسلام يجمع و لا يفرق.
وأضاف الدكتور طه القلا في الحديث عن التسامح الدينى و محاربه التعصب و بين أن الناس من أصل واحد آدم عليه السلام و آدم من تراب و أن أكرمكم عند الله أتقاكم ثم حث الطلاب على العمل لقوله تعالى هو أنشأكم من الأرض و إستعمركم فيها و الأمر الذى يعيق عماره الأرض هو التعصب.
وتفضل الدكتور عبد الباسط شكر في توضيح العلاقه بين التعصب و الإيمان و حث الطلاب على ضروره وضع هدفهم هو رضا الله و إستشهد بمواقف سيدنا محمد فى التسامح و نصحهم بأن الحياه قصيره لا بد أن نستغلها فى رضا الله و البعد عن الحقد و الحسد و المعاداه.
وقال الدكتور خالد المرسي أن الإختلاف فى العادات و التقاليد و الأجناس لا بد أن يكون دافعا للتسامح و نبذ التعصب و أن الأديان السماويه جميعها تحث على التسامح.
وفي الختام قام فضيلة المنشد الشيخ محمود المصري بالإنشاد والتواشيح في حب رسول الله صل الله عليه وسلم.
شارك بالحضور نخبه من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب بالكلية .
زر الذهاب إلى الأعلى