مقالات

صناعه الصلب بين “عالم الحديد وعلم الصلب”

 

بقلم د/ هشام سعد الشربيني
المستشار الفني للشركة العربية لصناعة الصلب

“وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ”
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)
عندما نقراء الآية الاولي
وتحديدا قول الله تعالي ” وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ”
وعندما نقراء الآية الثانية
وتحديدا قوله تعالي “وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا”
وندرس ما وصل اليه الانسان … من تطوير وتحديث ومنافع … لما انزله الله من المعادن وخص منها الحديد … ندرك اننا يجب ان نبذل المزيد من الجهد والعلم لندرك القيمة الفعلية لما منحنا إياه الله …
يصنع الحديد عن طريق إزالة الأكسجين والشوائب الأخرى من خام الحديد. … او ما يطلق عليه (أكسيد الحديد) …
اما الصلب فهو عبارة عن سبيكة من الحديد والكربون تحتوي على أقل من 2٪ كربون و1٪ منغنيز وكميات صغيرة من السيليكون، والفوسفور، والكبريت، والأكسجين.
يعتبر الصلب هو أهم مواد الهندسة والبناء في العالم. يتم استخدامه في كل جانب من جوانب حياتنا. مثل صناعه السيارات ومنتجات البناء والثلاجات والغسالات وسفن الشحن والمشارط الجراحية.
الصلب ليس منتجا واحدا. بل ان هناك أكثر من ٣٥٠٠ رتبه مختلفة من منتجات الصلب لها العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكه والميتالورجيه والبيئية المختلفة.
تم تطوير ما يقرب من ٧٥ ٪ من منتجات الصلب الحديث في السنوات ال ٢٠ الماضية. فمثلا … إذا أعيد بناء برج إيفل اليوم، فلن يحتاج المهندسون إلا إلى ثلث كميه الصلب الذي تم استخدامه في الأصل.
تم تصنيع السيارات الحديثة من الصلب الجديد الذي هو أقوى، ولكن أخف بنسبة تصل إلى ٣٥ ٪ مما كانت عليه في الماضي.
الصلب قابل لإعادة التدوير بالكامل، ويمتلك متانة كبيرة، بالمقارنة مع المواد الأخرى، ويتطلب إنتاجه كميات منخفضة نسبيا من الطاقة. يساعد الصلب المبتكر خفيف الوزن (مثل تلك المستخدمة في السيارات والمباني) على توفير الطاقة والموارد.
بذلت صناعة الصلب جهودا هائلة للحد من التلوث البيئي في العقود الماضية. حيث كان يتطلب إنتاج طن واحد من الصلب اليوم ٤٠٪ فقط من الطاقة التي كان عليها في عام ١٩٦٠. حيث تم تقليل انبعاثات الغبار بنسبة أكبر.
يتميز الصلب بسهوله اعاده التدوير حيث ان الخصائص المغناطيسية الفريدة للصلب تجعله مادة سهلة الاسترداد من تيار النفايات لإعادة تدويرها. تظل خصائص الصلب دون تغيير بغض النظر عن عدد المرات التي يتم فيها إعادة تدوير الصلب.
يمكن أن تستخدم طريقة فرن القوس الكهربائي او فرن الحث الكهربي لإنتاج الصلب المعاد تدويره حصريا.
المخترع البريطاني، هنري بسمر، ينسب إليه عموما اختراع أول تقنية لإنتاج الصلب بكميات كبيرة في منتصف ١٨٥٠.
علي مستوي العالم يبلغ عدد العاملين في مجال صناعه الصلب … (بدأيه من الخام) … ٢ مليون، بينما يبلغ عدد العمالة في مجال انتاج الصلب … (بداية من المنتجات النصف جاهزة) ٢.٥ مليون.
بلغ إنتاج الصلب الخام العالمي ١٩٥٠٫٥ مليون طن لعام ٢٠٢١ و لا تزال الصين رائدة عالميا في إنتاج الصلب الخام، حيث وصل ديسمبر ٢٠٢٢ إلى ٧٧٫٩ مليون طن متري وتأتي الهند واليابان والولايات المتحدة وروسيا في المرتبة الثانية.
وفقا لأحدث تقرير صادر عن الرابطة العالمية للصلب (worldsteel)، أبلغت كوريا الجنوبية عن أعلى استهلاك للفرد من الصلب (استخدام واضح للصلب) عند ٩٥٤٫٩كجم في عام ٢٠٢٠. الصين، أكبر منتج للصلب في العالم، في المركز الثاني عند ٦٩١٫٣ كجم (تايوان، الصين عند ٧٧٧ كجم). اليابان في المركز الثالث مع ٤١٥٫٧ كجم.
ومن اهم الدول المنتجة للصلب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا هي مصر وليبيا والجزائر وجنوب افريقيا … وإيران وقطر والسعودية والامارات المتحدة
أبلغت الهند، التي تعد ثاني أكبر منتج للصلب الخام في العالم، عن استهلاك الفرد من الصلب بلغ ٦٤٫٢ كجم في عام ٢٠٢٠. وقد انخفض هذا من ٧٤٫٧ كجم في عام ٢٠١٩. إن نصيب الفرد من استهلاك الصلب في الهند أقل بكثير من مستوى البلدان المتقدمة والنامية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى