مقالات

تعرف علي منظمات العالم الدولية

كتب / أشرف الشرقاوي
عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة يتداول إلي مسامعنا ونقرأ ونشاهد أسماء كثيرة من المنظمات الدولية ومنظمات أُممية ولكن أغلبنا والكثير منا لا يعرف شئ عن تلك المنظمات وما هي سلطاتها ومن يتبعها وما هي أسس التشريع والحوكمة لديها لذلك أردت أن أوضح لك عزيزي القارئ نبذة عن بعض تلك المنظمات العالمية وما هي سلطاتها.
منظمة الأمم المتحدة
وتعرف اختصارًا بالأمم المتحدة منظمة دولية حكومية، وواحدة من أكبر وأشهر المنظمات الدولية في القرن العشرين، تأسست عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية، وحدد ميثاق الأمم المتحدة الغاية من تأسيسها بالمحافظة على السلم والأمن الدوليين عن طريق اتخاذ تدابير جماعية فعالة لمنع وإزالة الأخطار التي تهدد السلام وإلى تنمية العلاقات الودية بين الدول على أساس احترام مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب، وتعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين، بالإضافة أن تكون مركزًا لتنسيق أعمال الدول في تحقيق هذه الغايات المشتركة. يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة على أرض دولية (حصانة محلية) في مدينة نيويورك، ولها مكاتب رئيسية أخرى في جنيف ونيروبي وفيينا ولاهاي.
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
واختصارًا مجلس الأمن؛ والمعروف إعلاميًا بـ مجلس الأمن الدولي، هو أحد الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، ومقره في مدينة نيويورك، ويعدّ المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقًا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كما يقوم بالتوصية بقبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة في الجمعية العامة والموافقة على أي تغييرات في ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذا تُعدّ قراراته مُلزمة للدول الأعضاء (بحسب المادة الرابعة من الميثاق)، وتشمل سُلطاته عمليات حفظ السلام ، وفرض عقوبات دولية ، والسماح بعمل عسكري. مجلس الأمن الدولي هو الهيئة الوحيدة في الأمم المتحدة المخوَّلة إصدار قراراتٍ ملزمة للدول الأعضاء.
الاوبك: منظمة الدول المصدرة للنفط
هي منظّمة عالمية تضم إحدى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.. تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 44% من الناتجالعالمي و81.5% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسست .. اعتبارًا من سبتمبر 2018، وكانت تضم كُلاً من السعودية وايران والعراق والكويت.
يوجد للمنظمة الآن إحدى عشرة دولة عضوًا.. حسب المتداول والمعروف بتواريخ انتسابهم.. تجدر الملاحظة أنّه بالرغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 6 من دول الأوبك الأعضاء هيالعربية، إلا أنّ اللغة الرسمية له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية. وتمّ إضافة 9 دول أخرى للبلدان الخمسة المؤسسة
دول أوبك / السعودية –الجزائر- ايران – العراق – الكويت – ليبيا- نيجريا – أنجولا – الأمارات- فنزويلا .
صندوق النقد الدولي (IMF)
صندوق النقد الدولي هو جزء من منظومة الأمم المتحدة
رسميةمع الأمم المتحدة، لكنه يحتفظ باستقلاليته ولدية اتفاقية علاقة
. يوفر صندوق النقد التعاون النقدي والاستقرار المالي ويعمل كمنتدى لتقديم المشورة والتفاوض والمساعدة في القضايا المالية. يقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تأسست عام 1945 ومقرها في باريس، فرنسا هدفها المعلن هو المساهمة في السلام والأمن من خلال تعزيز التعاون الدولي من خلال التعليم والعلوم والثقافة من أجل نشر المزيد من الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وحقوق الانسان والحريات الأساسية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.
منظمة العفو الدولية
وتُعرف اختصارا باسم العفو الدولية هي منظمة غير حكومية يقع مقرها في لندن عاصمة إنجلترا وتُركز في عملها على كل القضايا التي تتعلق بحقوق الإنسان. تُؤكد المنظمة على أن لديها أكثر من 7 ملايين من عضو ومؤيد في جميع أنحاء العالم. تهدف المنظمة خلال حملاتها إلى تمتيع كل شخص بكافة حقوقه التي يضمنها له الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما تُحاول لفت انتباه باقي الحكومات والجمعيات الدولية إلى وضعية حقوق الإنسان في شتى الدول.
المحكمة الجنائية الدولية
المحكمة الجنائية الدولية تأسست سنة 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية
والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء. تعمل هذه المحكمة على إتمام الأجهزة القضائية الموجودة، فهي لا ستطيع أن تقوم بدورها القضائي ما لم تبد المحاكم الوطنية رغبتها أو كانت غير قادرة على التحقيق أو الادعاء ضد تلك
القضايا، فهي بذلك تمثل المآل الأخير. فالمسؤولية الأولية تتجه إلى الدول نفسها، كما تقتصر قدرة المحكمة على النظر في
لجرائم المرتكبة بعد 1 يوليو/تموز 2002، تاريخ إنشائها، عندما دخل قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ.
وهي منظمة دولية دائمة، تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة – وهي ثقافة قد يكون فيها تقديم شخص ما إلى العدالة لقتله شخصا واحدا أسهل من تقديمه لها لقتله مئة ألف شخص مثلاً، فالمحكمة الجنائية الدولية هي أول هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية، وبزمن غير محدد، لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الفظائع بحق الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشري .
منظمة الصحة العالمية (WHO)
منظمة الصحة العالمية تعمل كسلطة تنسيق في مجال الصحة العامة الدولية وتتعامل مع الصحة والصرف الصحي والأمراض وترسل فرقًا طبية للمساعدة في مكافحة. الأوبئة تأسست في 7 أبريل 1948، عندما صادق 26 عضوًا من أعضاء الأمم المتحدة على دستورها. ورثت الوكالة تفويض وموارد سلفها، منظمة الصحة، التي كانت وكالة تابعة لعصبة الأمم. يتم الاحتفال بيوم 7 أبريل باعتباره يوم الصحة العالمي من كل عام. يحكم منظمة الصحة 194 دولة عضو من خلال جمعية الصحة العالمية. مقرها الرئيسي في جينيف ,سويسرا.
منظمة التجارة العالمية (WTO)
تأسست منظمة التجارة العالمية بدلاً من الاقتراح الفاشل لوكالة متخصصة تتعامل مع قضايا التجارة، المنظمة التجارية الدولية. يقع المقر الرئيسي للمنظمة في جنيف، سويسرا.
البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)
يقدم البنك الدولي للإنشاء والتعمير قروضا إلى البلدان النامية لبرامج التنمية التي تهدف إلى الحد من الفقر
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)
مؤسسة التمويل الدولية هي أكبر مصدر متعدد الأطراف للقروض وتمويل رأس المال لمشاريع القطاع الخاص في العالم النامي
منظمة العمل الدولية (ILO)
تتعامل منظمة العمل الدولية مع قضايا العمل مقرها الرئيسي في جنيف، سويسراتأسست عام 1919، وتشكلت من خلال مفاوضات معاهدة فرساي وكانت في البداية وكالة تابعة لعصبة الأمم. أصبحت عضوًا في نظام الأمم المتحدة بعد زوال العصبة وتشكيل الأمم المتحدة في نهاية. الحرب العالمية الثانية يتضمن دستورها، بصيغته المعدلة حتى الآن، إعلان فيلادلفيا بشأن أهداف ومقاصد المنظمة. تُعرف أمانتها باسم مكتب العمل الدولي.
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تعمل على تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، ومقرها في فيينا، النمسا. تعالج المنظمة بعض أكثر القضايا إلحاحًا في عصرنا وتعمل على تسريع النمو الاقتصادي من أجل تحقيق الرخاء للجميع مع الحفاظ في نفس الوقت على البيئة. تتماشى ولاية المنظمة تمامًا مع جدول أعمال التنمية العالمي، الذي يؤكد الدور المركزي للتصنيع وأهميته كعامل تمكين رئيسي لجميع الأهداف العالمية السبعة عشر، ولا سيما الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة. المدير العام هو لي يونغ.
المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)
المنظمة العالمية للملكية الفكرية هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تأسست عام 1967 ومقرها في جنيف، سويسرا. والغرض منها هو تشجيع النشاط الإبداعي وتعزيز حماية الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم. تدير المنظمة العديد من المعاهدات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية .
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)
نشأت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، التي تأسست عام 1873، وأصبحت وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة للأرصاد الجوية الحديثة (الطقس والمناخ)، والهيدرولوجيا لتشغيلية والعلوم الجيوفيزيائية ذات الصلة. يقع مقرها الرئيسي في جنيف،سويسرا .
منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)
تقود منظمة الأغذية والزراعة الجهود الدولية للقضاء على الجوع. تعمل المنظمة، التي تخدم البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، كمنتدى محايد تلتقي فيه جميع الدول على قدم المساواة للتفاوض بشأن الاتفاقات ومناقشة السياسات. تتمثل مهمة المنظمة في رفع مستويات التغذية وتحسين الإنتاجية الزراعية وتحسين حياة سكان الريف والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي. منظمة الأغذية والزراعة هي أكبر وكالات الأمم المتحدة. تأسست عام 1945 ومقرها روما ,إيطاليا.
الاتحاد الدولي لكرة القدم
ويعرف اختصارًا باسم فيفا (بالإنجليزية: FIFA)‏، هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، تأسست في 21 مايو من العام 1904 في باريس، ويقع مقرها بمدينة زيورخ في سويسرا. ويضم 211 من اتحادات كرة القدم في العالم، ويرأس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر إلى أن استقال في 2 يونيو 2015، في 26 فبراير 2016 انتخب جياني إنفانتينو كرئيس للفيفا.
حكمة التحكيم الرياضية :
هي هيئة شبه قضائية دولية أنشئت لتسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة. ويقع مقرها الرئيسي في لوزان (سويسرا) وتقع المحاكم في نيويورك وسيدني ولوزان. يتم إنشاء محاكم مؤقتة في المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية

زر الذهاب إلى الأعلى