تحقيقاتمقالات

الذكاء الاصطناعي

كتب / شــحاته ســليم

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ هو قدرة الآلات على أداء الوظائف المعرفية البشرية باستخدام أذكى الأساليب كما يفعل البشر مثل الإدراك والتعلم والتفكير وحل المشكلات.

ما الهدف من الذكاء الاصطناعي إذا ؟ هو جعل جهاز الكمبيوتر أو الروبوت قادر على التفكير بنفس طريقة تفكير البشر الذكي. أي دراسة طريقة تفكير العقل البشري وطريقة اتخاذ القرارات والعمل عند حل المشكلات. وبعد ذلك عمل أنظمة برمجية ذكية تحاكي ذلك. حيث يوفر الذكاء الاصطناعي أحدث التقنيات للتعامل مع البيانات المعقدة التي لا يستطيع البشر التعامل معها. مثل التعامل مع المهام المعقدة وهذا يسمح للبشر بالتركيز على المهام الأخرى ، لذلك تطبيق الذكاء الاصطناعي يساعد بشكل كبير في خفض التكاليف وزيادة الإيرادات.

و قد شهد هذا المجال تطور سريع فاق توقع العلماء والمختصين ، ويمكن أن نلمس ذلك  بشدة من خلال تطور برامج الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب كل يوم، حيث تناولت أفلام الخيال العلمى قصه روبوت استطاع أن يخرج عن التحكم البشري وأصبح مستقلاً فكرياً و أعلن الحرب على البشر..فهل هذا محتمل؟ وبالرغم من هذا قامت شركة جوجل وفيس بوك بالعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي غير مهتمين بتلك التخوفات .

إذاً.. ماذا لو فقد البشر التحكم في هذه البرمجيات الذكية في المستقبل ، ماذا سيكون مصير البشرية؟

زر الذهاب إلى الأعلى