تحقيقاتتقاريرمحافظاتمقالات

" وسائل النهوض بالاقتصاد المصرى”بإعلام زفتى

" وسائل النهوض بالاقتصاد المصرى”بإعلام زفتى

كتبت/ فاطمة عبد الفتاح -امل نجم

تصوير/ على حسن

يختلف مفهوم الاقتصاد بالنسبة للفرد عنه بالنسبة للدولة ، فمفهوم الاقتصاد بالنسبة للفرد هو ” لقمة العيش وقدرته على ادارة موارده الشخصية لتلبية احتياجاته اليومية ” اما بالنسبة للدولة يعنى الزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار والتصدير……… الخ حيث انه يمس كل اسرة مصرية والاقتصاد القوى يجعل الدولة قوية سياسيا ودولياً ولذلك عقد مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية بزفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” وسائل النهوض بالاقتصاد المصرى . ” بمقر قاعة الادارة .

وقد تحدث في الندوة الدكتور عبد الله عبد الله احمد الطبال أستاذ إدارة الاعمال جامعة السويس وقد بدأ حديثه ببعض الاخبار التي تبعث على التفاؤل ومنها ان إيرادات قناة السويس ارتفعت بشكل كبير وكذلك ان مصر هي الثالثة عالمية في انتاج الذهب .

وأضاف أيضا د” عبد الله بان الاقتصاد المصرى يمرض ويمر بعدة أزمات مثله مثل اى اقتصاديات عالمية ولكنه يتميز بعدة مزايا من الصعب اجتماعها في اى اقتصاديات أخرى من أهمها الموقع الاستراتيجي لمصر والمناخ الذى يوفر ثروات متنوعة زراعيا والثروة البشرية الكبيرة والتي لا بد من حسن استغلالها حيث ان 60 % منها تمثل فئة الشباب. فضلا عن الثروات الطبيعية من بترول وغاز وفوسفات والطاقة المتجددة والرياح والشمس والدليل على ذلك هو صمود الاقتصاد المصري امام ازمة الغذاء عام 2008 والازمة المالية العالمية عام 2010.

وقال د. عبد الله ان بترول مصر والذى يطلق على السياحة حيث انها سياحة دينية وثقافية واثرية وعلاجية فقد تأثرت بسبب مشكلات الإرهاب وكورونا والصراعات الدولية مثل الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أيضا ان من أهم مصادر قوة الاقتصاد المصري ان مصر اكبر سوق استهلاكى في الشرق الأوسط وتمتاز بتنوعها الاقتصادى ” قطاع خدمى انتاجى وتجارى وزراعى ” حيث يمثل قطاع الزراعة 15 % من الناتج المحلى ويعمل فيه30% من سوق العمل . فضلاً عن تنوع مصادر الدخل القومى من ” قناة السويس – الضرائب وتحويلات المصريين بالخارج …….. “.

وتطرق لبعض المشاكل التي تواجه الاقتصاد المصرى من أهمها العشوائية في اتخاذ القرارات وعدم وجود تخطيط سليم وانخفاض جودة التعليم عجز الموازنة العامة للدولة مما يؤدى الى مشكلة القروض فضلا عن الفساد وعدم وجود الشفافية اللازمة لتحقيق الاستثمار سواء داخلية أو خارجي وعلى ذلك كان لا بد من وضع عدة خطوات للنهوض بالاقتصاد المصرى من أهمها الإصلاح الاقتصادى والنظر الى التجارب الناجحة مثل الصين والبرازيل . خلق بيئة صالحة لجذب الاستثمارات الأجنبية والتركيز على الإنتاج المحلى بجودة عالية ومن ثم زيادة الصادرات للحصول على العملة الصعبة .

وأضاف د. عبد الله على ضرورة ترشيد الانفاق الحكومى وتشجيع المشروعات الخضراء صديقة البيئة وجعل رسوم عبور السفن لقناة السويس بالجنية المصرى والاهتمام بالقطاع الزراعى وتنويع الصادرات .

وقال أيضا ان القيادة السياسية قد اطلقت رؤية مصر 2030 تحت عنوان التنمية المستدامة والتي تشمل بعد اجتماعى واقتصادى وبيئى وبعد تكنولوجى والتحول الرقمى والحوكمة .

وفى النهاية دار حوار نقاشى بين المحاضر والجمهور تم وضع عدة توصيات منها تفعيل دور جمعيات حماية المستهلك والرقابة على الأسواق و لابد من التكاتف بين الدولة والمواطن لمواجهة الازمات و تسهيل إجراءات المشروعات الصغيرة وتشجيع الشباب .

شارك في الندوة بعض الموظفين من الإدارة الزراعية والإرشاد الزراعي بزفتى .

بحضور الأستاذ على فودة مدير الإدارة الزراعية بزفتى .

المهندس أحمد الشيخ رئيس قسم المكافحة بالإدارة الزراعية بزفتى.

ادار الندوة الأستاذ وفاء عبد العليم حنون أخصائي اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى