عاجل

ايمان الغندور تكتب : الوحدة

ايمان الغندور تكتب : الوحدة

انباء الشرق الاوسط الدولية

ما أوحد مكان في العالم؟ أي بقعة هي أشدها بُعداً عن أي مكان ممكن؟

نقطة نيمو، جزيرة صغيرة في منتصف جنوب المحيط الهادي، لا أحد يسكنها، لا شيء حولها إلا الماء، يمتد أبعد من البصر، أقرب يابسة لها هي جزيرة تبعد 2300 كلم، لم تُكتشف إلا عام 1992م بالتقنيات الحديثة، لم يسكنها أحد قط، لكن أحياناً قد تتمنى ذلك لتهرب من ضوضاء وضغط الحياة!

ما الوحدة؟ إنها شعور. ليس بالضرورة أنها البُعد عن الناس، الوحدة في الداخل، أبحاث لجامعة يو سي إل البريطانية وجدت هذا الفرق، فيمكن لشخص أن يكون لوحده بعيداً عن الناس ولا يشعر بالوحدة، ويمكن لآخر أن يعيش في بيت مع الناس، وأن يحضر مناسبات عائلية ويرى زملاء أو أصدقاء باستمرار ومع ذلك يشعر بالوحدة، لكن الأبحاث نفسها وجدت أنه رغم ذلك فإن الانعزال يضر، وحتى لو كنت محاطاً بأناس لا تشعر بالاتصال معهم فإن هذا أفضل لصحتك بكثير من البعد عنهم.

قال أعرابي مغترب لما تذكر أرضه التي شبّ فيها:

ذكرتُ بلادي فاستهلَّتْ مَدَامِعي…بشوقي إلى عَهْدِ الصِّبا المتقادِمِ

حَنَنْتُ إلى أرضٍ بها اخضرّ شارِبي…وقُطِّع عني قَبل عقدِ التّمائمِ

الحنين للوطن مؤلم للمغترب والذي كثيراً ما يتصارع مع الوحدة، حتى سُمّي الحنين هذا مرضاً في الإنجليزية (homesickness)، وقد ساوى القرآن بين النفي والقتل في بعض المواقع: «ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه» (النساء، 66)، كأن الغربة الجبرية وفاة.

الوحدة تتسلل إلى سلوكك بلا شعور، ظهرت فرضية اسمها social surrogacy أو الاجتماعية البديلة، تقول كلما زادت وحدتك زاد اهتمامك وتعلّقك بشخصيات المسلسلات، تراهم مع أصدقائهم الذين يدخلون بيوتهم دوماً وببساطة وتعيش الاجتماعية عبرهم، تتضخم تلك الشخصيات في عينيك طردياً مع وحدتك.

تشاك و ويلسون، بداية صداقة شديدة الأهمية لتشاك ولأي إنسان مكانه

هل رأيت فيلم Cast Away الرائع؟ لا ننسى “تشاك” بعد أن صار وحيداً على جزيرة يتعايش مع الوحدة الرهيبة بأن يتخيل الكرة الطائرة إنساناً يحاوره، بل جعله أفضل أصدقائه وصرخ ملتاعاً لما فارقه. أبحاث لجامعة دارتموث وجدت ذلك حقيقة، هي أن دماغ الوحيد يبدأ ينظر للجمادات وكأنها أحياء، حتى الصور على الإنترنت.

ألم الوحدة شديد، حتى إنك ستفضل الصعقة على الوحدة، تجربة لجامعة فيرجينيا وضعت رجلاً وحده في غرفة، وكررت التجربة مع غيره، في الغرفة زر يعطيه صعقة كهربائية سريعة، معظمهم لم يصبروا على الوحدة أكثر من 15 دقيقة واختاروا أن يصعقوا أنفسهم ليفروا من هذا الحبس داخل العقل.

لاحظتَ أن التثاؤب معدٍ، صحيح؟ تظاهر بالتثاؤب عند شخص ولاحظ أنه لا شعورياً قد يتثاءب، الوحدة مُعدية نفسياً كذلك. مثال: تسمع أو تسمعين تعليقاً جارحاً يفسد مزاجك، ترجع للبيت، تتذكر الكلام، تزداد تألماً، كنت ترغب أن تخرج مع صديق لكن الآن تفضل الانعزال والتلفاز أو الجوال، صديقك الآن يرى أنك توقفت عن التواصل، هو يزداد وحدة. هذه دراسة حقيقية ووجدت كيف تبدأ سلسلة الوحدة كقطع الدومينو.

يبقى سؤال مهم: لماذا الوحيد وحيد؟ دراسات وجدت أن دماغ الوحيد يختلف تركيبه عن دماغ الاجتماعي، لكن هذا طرح سؤالاً آخر: هل الدماغ يتغير بسبب الوحدة؟ أم أن الدماغ هكذا أصلاً وهذا الذي يصنع حياة وحيدة؟

لا ندري، ندري أن الوحدة نعمة أحياناً، لكن غالباً من أنواع العذاب

زر الذهاب إلى الأعلى