عاجل

 فوائد التمر على الريق.. هذا ما يفعله تناول 3 حبات يوميا بالجسم

 

السيد بكري

الأحد 03 أبريل 2022

فوائد التمر على الريق عديدة، إذ يمكن الاعتماد عليه مع كوب ماء على مائدة الإفطار يوميا خلال شهر رمضان كونه يهييء المعدة لتناول الوجبات بعد وقت وجيز، ويمكن إضافته مع الطعام عن طريق تقطيعه لأجزاء مصغرة بمختلف أنواعه سواء الناشف أو الطري، بحسب الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية خلال حديثها لـ«الوطن».

ومن فوائد التمر على الريق، الحصول على كمية مناسبة من فيتامين «ب 6»، والذي يعد المسؤول عن إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين بالجسم، والتي من شأنها تنظيم مستوى التوتر فضلا عن تحسين الحالة المزاجية.

وفي حال تناول التمر باعتدال دون الإكثار منه، فهو يساهم في إنقاص الوزن عن طريق مضادات الأكسدة المحفزة لعملية الهضم والتمثيل الغذائي، بحسب نمجلة «فرويندين» الألمانية.

ومن فوائد تناول التمر بشكل عام تقوية العظام حيث يوجد مادة بها تساعد على ذلك وتسمى «البورون»، كما تحتوي حبة التمر الواحدة على مجموعة من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تمنع هشاشة العظام.

وتوفر 3 تمور ما يقرب من 200 سعر حراري، 5 جرامات من الألياف، بجانب 54 جرامًا من الكربوهيدرات مع حوالي جراما واحدا من البروتين، وفي المقابل لا تحتوي على أي دهون، بحسب موقع «Health line»، والذي أشار إلى أن تلك الكمية من البلح تحتوي على نسبة 18٪ من الكمية اليومية المرتبطة بالألياف والذي من شأنه أن يدعم وظيفة الجهاز الهضمي الجيد، مما يجعله مناسب بكمية معتدلة مع الرجيم.

ويعد التمر مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن استخدامها لإدارة الأمراض المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، فضلا عن احتواء تلك الثمرة على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات والتي تساهم بشكل ما في مكافحة الأمراض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى