مقالات

رئيس مؤسسة دار المعارف : قانون إتحاد الناشرين لم يتم تغيره منذ ٦٠ سنة

كتبت – هدي مصطفي

قال سعيد عبده رئيس إتحاد الناشريين ورئيس مؤسسة دار المعارف، إن المصريين لديها عقل مبدع والكتاب المصري والثقافة المصرية منتشرة و متواجدة وذات أثر كبير وخير سفير لمصر .

و أضاف لفت عبده على هامش معرض الكتاب الذي أقامه مجلس إدارة نادي اليخت من خلال اللجنة الثقافية برئاسة هايدى الشافعى، أنه لا يوجد بيئة تشريعية مناسبة للنشر في مصر حتى الآن، حيث أن قانون إتحاد الناشرين لم يتم تغيره منذ ٦٠ سنة منذ عهد جمال عبد الناصر حتى البرلمان حتي لم يصدر عنه قانون حتى الآن.

و رأي عبده أنه على الرغم من أن الدولة بدأت تهتم بالملكية الفكرية وهناك لجنة عليا للملكية الفكرية يترأسها رئيس الوزراء المصري و الملكية الفكرية لحماية الإبداع، متابعا ولكن لا يوجد لدينا جه لتبني مبدعي الملكية الفكرية ، لافتا أن عقاب تزوير الكتب الغرامة ١٠ آلاف جنبه و ليس الحبس.

ونوه أن هناك وزارات حيوية لابد من أن تهتم بالثقافة والقراءة مثل وزارة التربية والتعليم ،متابعا أن المكتبات في المدارس مغلقة خوفا على ما يسمي “العهدة” .

ومن ناحية أخري تحدث سعيد عبده عن قضية آخرى وهي أن مصر بها ٢٨ محافظة لا يزيد عن ٤٠٠ مكتبة نسبة ٦٥٪ من هذه المكتبات في القاهرة والإسكندرية وهناك محافظات لا يوجد بها مكتبات تماما.

زر الذهاب إلى الأعلى