تكريم

تكريم الدفعة (٢٩) والدفعة الاستثنائية من الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بجامعة عين شمس

كتبت : إنجى على
تصوير : مروان فكري وأحمد محروس وولاء حسني

كرم اليوم الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس لجنة النشر الدولى الدفعة ( ٢٩) من الحاصلين علي مكافأة النشر الدولى ،و الدفعة الاستثنائية لأعوام 2018,2019,2020 ، كما تم تكريم الأساتذة المشاركين في نشر فصل في كتاب أو نشر كتاب كامل حتى يناير من عام ٢٠٢١ وهى جائزة تمنح لأول مرة هذا العام .

بحضور الأستاذ الدكتور أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب والأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن ، الأستاذة الدكتور سحر موسى عميد كلية التمريض ، الأستاذة الدكتورة نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات ، الأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية ،الاستاذة الدكتورة أمانى أسامة عميد كلية الصيدلة ، الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات ، والأستاذ الدكتور محمد ضياء عميد كلية طب الأسنان والسادة الوكلاء والسادة أعضاء هيئة التدريس .

بلغ عدد الأبحاث المستحقة للمكافأة في الدفعة (٢٩)
٧٧٨ بحثًا وبلغ عدد الباحثين ٩٥٤ باحثا لتصل القيمة الإجمالية للمكافآت إلى خمسة ملايين وثمانمائة وتسعة عشر ألف جنيها.

بينما بلغ عدد الأبحاث المستحقة لمكافأة النشر الدولي في الدفعة الاستثنائية ٦٠٩ بحث بعدد باحثين يصل إلى ٧٧٩ باحثًا وبقيمة إجمالية تصل إلى خمسة ملايين ومائة وسبعة وتسعين ألف جنيه.

وبالنسبة لنشر فصل في كتاب بلغ عدد نشر الفصول إلى ٦٥ فصلا بقيمة إجمالية تصل إلى أربعمائة وخمسة وخمسين ألف جنيه.

قدم أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس التهنئة للحاصلين علي مكافأة النشر الدولى والبالغ عددهم ما يقرب من 1700 باحث وباحثة ، مؤكدا أن اللقاء مرتين بالعام بالحاصلين علي الجائزة يعد تقليد تحرص عليه الجامعة منذ 3 سنوات .

وأضاف أن التصنيفات تعتمد علي عدد من المعايير من بينها البنية التحتية ولكن يظل البحث العلمى هو الأساس لأى تصنيف، ملقيًا الضوء علي تصنيف شنغهاي والذي يعكس الفترة من ٢٠١٦- ٢٠٢٠ ، متمنيا أن تصنيف العام القادم تجنى فيه جامعة عين شمس ثمار ما قامت به من تحسين وتحفيز و إنتاج علمى أكثر ثراء كما وكيفا .

وأوضح أ.د. محمود المتينى أن العام الدراسى القادم سيشهد افتتاح كليتى الطب البيطرى والإعلام ، ومن المتوقع أن تضيف كلية الطب البيطرى للبحث العلمى مما سينعكس علي التصنيفات ، بالإضافة إلي كلية الآثار التى تم اضافتها لكليات الجامعة العام الماضى والتى ولدت عملاقة ، متمنيا أن تضيف الكليات الجديدة للبحث العلمى بجامعة عين شمس ، مشيرا إلي أن الكليات الجديدة تم اختيار برامجها لتتواكب مع متطلبات سوق العمل .

في كلمته أكد ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أن يوم تكريم الحاصلين علي جوائز النشر يعد أحد أعياد الجامعة الذى يعقد مرتين سنويا ،فهو اليوم الذي يحقق فيه أعضاء هيئة التدريس أحد أدوارهم الرئيسية وهو البحث العلمى.

وأضاف أن احتفال هذا العام مميز بزيادة عدد الأبحاث والباحثين إلي جانب وجود الدفعة الاستثنائية والتى خصصت لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين لم يتمكنوا من رفع أبحاثهم خلال الدفعات السابقة لأسباب تقنية، حيث تم اعطائهم الفرصة للتقدم بأبحاثهم ، كذلك ما يميز هذا اليوم هو منح المكافأة ل ٧٦ باحث وباحثة ساهموا في أحد فصول كتاب نشر دوليا أو نشر كتاب .

كذلك تطرق أ.د. أيمن صالح الي ظهور نتيجة شنغهاى لتصنيف الجامعات لافتا إلي أن التصنيف يبنى علي دور الجامعة في النشر من 2016- 2020، مشيرا إلي أن ما حدث من تطور في البحث العلمى علي مدار العاميين الماضيين سيظهر أثره في التصنيف القادم.

كما ألقي الضوء علي كليات الجامعة التى ظهرت في التصنيف لافتا إلى أن كليات العلوم الطبية ( الطب – الصيدلة ) تعد قاطرة التصنيف إلي جانب ظهور تخصصين في الهندسة ، بينما لم تظهر كليات العلوم الإنسانية علي مستوى كافة الجامعات المصرية في التصنيف ، متمنيا أن يشهد العام القادم وجود كليات العلوم الإنسانية والفنون ضمن التصنيفات العالمية .

زر الذهاب إلى الأعلى