تقرير

“شحاته باشا سليم”….. سنمار السويس

 

جلال الصاوي

يعد قصر شحاتة باشا سليم من أهم قصور مدينة السويس ، الذي يقع بحى السويس بجوار مدرسة الفرنسسكان بشارع الجيش ، أما عن شحاتة سليم والذى يحمل القصر اسمه فهو أحد اعيان مدينة السويس وكان عضو مجلس الأمة فى العشرينيات من القرن الـ20.

وعن تاريخ إنشاء القصر فيرجع إلى عام 1315هـ/ 1897م. وكان يسكنه أحد أفراد الجالية الإنجليزية بالمدينة وهو “الخواجة جون دلرويزن”، حتى عام 1334هـ/ 1915م قام الخواجة جون ببيع القصر إلى “الخواجة جوزيف بريفا ” إنجليزى الجنسية أيضا».

وفى عام 1348هـ/ 1929م تم بيع القصر إلى شحاتة باشا سليم، ومنذ عام1375هـ/ 1955م انتقلت ملكية القصر إلى شركة شل للزيوت إلى يومنا هذا، والقصر يعد تحفة معمارية فنية رائعة بمدينة الغريب.

والجدير بالذكر أن شحاته باشا سليم كان له الفضل في نجاحه بمطالبة وزير الماليه مكرم عبيد باشا عام1945 بتخصيص عشرة أفدنه ليقام عليها نادي السويس الرياضي بالملاحة …كما تبرع من ماله الخاص ببناء مستشفي اﻻمراض الصدريه بمبلغ 37000 الف جنيه باﻻضافه الي 2 مليون جنيه لمستلزماتها فكان هذا من اهم المبررات التي علي اساسها منحه جلالة الملك فاروق رتبة الباشاويه ليصبح اول باشا سويسي ينالها.

ومن المؤسف حقا ما وصل إليه هذا الأثر الأن حيث تحول الي مجرد مبني طمس تاريخ باشا أعطي بلده من حر ماله دون أن يضيف منها الي رصيد امواله فكان جزاؤه النسيان كما كان جزاء سنمار.

زر الذهاب إلى الأعلى