مؤتمرات

لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة

لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة
أنباء الشرق الأوسط الدولية 
وذلك ضمن حملة قطاع الإعلام الداخلي للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية  تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس القطاع، وتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات .
 تحدث  في الندوة التي عقدت الأول من أبريل ٢٠٢٤:
الأستاذ الدكتور/ محمد عبد العظيم -نائب رئيس جامعة المنصورة لخدمة المجتمع وتنميه البيئة الأستاذ الدكتور/ محسن محمد الغندور -وكيل الكلية لشئون خدمة وتنمية المجتمع
الأستاذ الدكتور/ أحمد حسين محمد حسن -رئيس قسم الإعلام التربوي بالكلية
بمشاركة أساتذة الجامعة وطلاب وطالبات الكلية.لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة
 أهم ما تم تناوله باللقاء:
حث الشباب على الثقة بأنفسهم وقدراتهم وأن يجاهدوا من أجل الوصول لأهدافهم وتطوير ذاتهم بما يتلاءم مع التحديات المعاصرة حتى يحققوا نجاحاتهم.
 الهجرة غير الشرعية: هي الدخول إلى دولة بطريقة غير قانونية، او البقاء في بلد ما بطريقة غير قانونية أو الدخول بشكل قانوني وعدم الخروج ضمن المدة المحدد القانونية المسموح بها للبقاء. لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة
هي رحلة إلى المجهول الذي لا يمكن التنبؤ به، إذ يواجه المهاجرون بدايةً خطر الإمساك بهم من قِبل الحراس، وبالتالي التعرُّض للمساءلة القانونية والحبس ومواجهة مصير مجهول، سواء من الدولة التي خرج منها هذا المهاجر أم من الدولة التي سيذهب إليها، وذلك لأنه يجهل تمامًا ما قد يواجهه في طريقه من أخطار سواء أكان العبور برًا أم بحرًا، ويجهل أيضًا مصيره هناك في تلك الدولة التي ينوي الهجرة إليها.لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة
 أسبابها: تكمن في حزمة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تغير في منظومة القيم الثقافية والاجتماعية بشكل سمح بتفشي الظاهرة، ومن أهمها:
-ازدياد هجرة الريفيين بسبب تآكل الرقعة الزراعية والتوسع العمراني.
-دافع الغيرة عند الشباب والأسر من التفاوت الطبقي بين الشباب العائد من الهجرة بعد تجربة ناجحة مما أدى لمزيد من التطلع للسفر حتى لو كان هناك مخاطرة.
-عدم الوعي وضعف التماسك الاسري.
-سماسرة الهجرة يزينون الأمر في سبيل تحقيق مكاسبهم.
-عدم اقتناع الشخص بقدراته.
الإجراءات التي اتخذتها مصر للحد من الهجرة غير الشرعية حيث قامت الحكومة المصرية بسنّ بعض القوانين وإحكام الرقابة على المطارات والموانئ، والحدود المصرية، وتنفيذ المشاريع العملاقة التي تستوعب آلاف الشباب للحد من الهجرة غير الشرعية.
تم إنشاء كيان مؤسسي لحل الظاهرة وهي اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، وعملت اللجنة منذ تأسيسها على وضع إطار تشريعي خاص يعطي تعريف واضح لجريمة تهريب المهاجرين.
 تم انشاء جهاز تشغيل شباب الخريجين بديوان عام المحافظات وانه يمنح قروض بدون فوائد لراغبي اقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص عمل واتاحة الحياة الكريمة لهم.
 تم فتح باب النقاش في نهايه الندوه والتي لاقت تفاعل
 إدارة الندوة وإعدادها: الإعلامية ابتسام الحنفي -مدير مركز النيل للاعلام بالمنصورة-
 مكان الانعقاد: كلية التربية النوعية جامعة المنصورة.لا للهجرة غير الشرعية .. ندوة تثقيفية لنيل المنصورة
زر الذهاب إلى الأعلى