عاجل

استغاثة أصحاب مراكب النزهة الخشبية في الإسكندرية

استغاثة أصحاب مراكب النزهة الخشبية في الإسكندرية

بقلم أحمد النحاس

متابعة: محمود السنكري

أصحاب مراكب النزهة الخشبية في الإسكندرية، يواجهون تحديًا كبيرًا يتعلق بالالتزام بتركيب أجهزة ملاحية على مراكبهم التي يقل طولها عن ١٢ مترا، يأتي هذا الالتزام ضمن إجراءات قانونية لم تنص على هذا الشرط بوضوح.

تلك المراكب الخشبية تعد جزءًا لا يتجزأ من معيشتهم ومصدر رزقهم، إلا أن تكلفة تركيب تلك الأجهزة الملاحية تضع عبئًا ماليًا كبيرًا على كاهلهم، وهم يخشون على سلامتهم وأمنهم في البحر، ولكن الإلزام بتلك الأجهزة من غير توافر الدعم المالي يعرضهم لمخاطر كبيرة.

يطالبون الجهات المعنية بالنظر في هذا الأمر بعناية وتعديل القوانين بما يحفظ حقوقهم ويضمن سلامتهم واستمرارية عملهم، ويطالبون بالتعاون معهم لإيجاد حلول عادلة ومنصفة لهذه المشكلة.

وبخصوص هذه المشكلة تقدم النائب محمود عصام موسى عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، بطلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارة النقل بشأن معاناة أصحاب مراكب الصيد الخشبية في الإسكندرية من إلزامهم بتركيب جهاز ملاحي والتي يقل طولها عن ١٢ مترا، وهو ما لم ينص عليه القانون.

وأوضح في طلبه، أن سعر هذا الجهاز مكلف للغاية حيث يتجاوز ١٠٠ ألف جنيه، بينما سعر المركب في الأساس حوالي ٤٠ ألف جنيه، فضلا عن أن القانون لم ينص على إلزام هذه المراكب بتركيبه.

وأشار إلى أن الإدارة المركزية بالتفتيش البحري منحت أصحاب المراكب مهلة ٣ أشهر انتهت قبل أيام، وبذلك لم يتم تجديد التراخيص لهم بسبب عدم تركيب هذا الجهاز.

وأكد عضو مجلس النواب، أن القانون رقم ٢٣٢ لسنة ١٩٨٩ بشأن سلامة السفن، لم ينص على إلزام المراكب أقل من ١٢ مترا على تركيب الجهاز الملاحي.

ولفت إلى أن تركيب هذا الجهاز يتطلب تجهيزات معينة أجهزة إرسال واستقبال وهو غير موجود في الأساس على سبيل المثال في ميناء شرق.

وطالب عضو مجلس النواب، باستثناء مراكب التنزه الصغيرة من تركيب هذا الجهاز تنفيذا لما نص عليه القانون، وكذلك أسوة بما حدث مع أصحاب المراكب في ميناء الحسنة بدمياط، ومراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأصحاب المراكب.

وفي حوار خاص لجريدة مصر اليوم نيوز تحدثنا مع الأستاذ: مصطفي أحمد أبو الدهب وقال بنبرة صوت حزينة تحمل الكثير من اليأس بلغ عدد المراكب المتضررة 350 مركب نزه داخل ميناء شرق الإسكندرية وطلب الجهات المعنية بإعفاء أصحاب المراكب الصغيرة والتي يقل طولها عن 12 متر من تركيب جهاز الملاحة AIS وطالب الجهات المعنية بالعمل بالقانون البحري الذي نص على ميل ونصف بحري لمراكب النزهة وعدم انحصارها داخل الميناء وقال في نهاية الحوار نأمل من سيادتكم النظر في مطلبنا واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعمنا وحمايتنا، نظرًا لظروفنا السيئة ودخول شهر رمضان المبارك ونحن في أمس الحاجة إلى العمل لتوفير احتياجات بيوتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى