اخبار

المرأة والحوار الوطني .. ندوة علي هامش فاعليات معرض الكتاب الدولي بمكتبة الاسكندرية

المرأة والحوار الوطني .. ندوة علي هامش فاعليات معرض الكتاب الدولي بمكتبة الاسكندرية

كتبت: سناء قطري
نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة عن المرأة والحوار الوطني على هامش معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.
بدأت الندوة بكلمة الدكتورة – ماجدة الشاذلي، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، حيث قالت إن لدينا عادات وتقاليد وموروثات ثقافية تعوق الطريق أمام المرأة، ورغم ذلك اثبتت المرأة انها تستطيع أن تدير حياتها وظروف عملها بما لا يخل بالأسرة المصرية .
وأضافت أن الدولة حققت التمكين السياسي للمرأة المصرية من خلال تقلدها المناصب القيادية، واستطردت: «لأول مرة نرى سيدة تتولي منصب محافظ ومنصب مأذون وعمدة.
وتحدثت عن المشاكل التي تواجه المرأة في القري حيث يوجد عدد كبير من النساء ليس لديهم رقم قومي متسائلة كيف يحصلن على حقوقهن؟ الأمر الذي زاد من ظاهرة زواج القاصرات والزواج المبكر وبالتالي عدم وجود اوراق ثبوتية لاطفال هذا الزواج و تحدثت عن الختان ومايسببه من اضرار نفسية وجسدية للفتاه ولذلك قام المجلس القومي بمحاولات للقضاء علي هده الظاهرة بالنزول للقري والنجوع بالاسكندرية و تقديم ندوات التوعية اللازمة وكذلك توفير استمارة الرقم القومي وتوفير العربة المتنقلة بكاميرا التصوير لاستخراج البطاقة للسيدات التي يصعب عليها الانتقال الي السجل المدني نظرا لبعد المسافة او للظروف المادية .
واكدت أن زواج القاصرات يؤدي إلى اختلاط الأنساب بسبب عدم تسجيل الطفل وتسجيله بإسم العم أو الجد وعند وفاتهم يحدث خلط أنساب وحرمان بعض الابناء من الميراث.
كما تناولت الحديث عن التمكين الإجتماعي ودوره في التوعية في كل المجالات خاصة موضوع تنظيم الأسرة وتعليم البنات، مضيفة أن من أهم ما يناقشه الحوار الوطني قانون الأحوال الشخصية ومناهضة العنف ضد المرأة ومنها موضوعات الختان والتحرش والابتزاز الإلكتروني، وأن قانون الأحوال الشخصية تم مناقشته في مجلس النواب وجاري صياغتة للتنفيذ كما تم البدء في مناقشة قانون الولاية بعد مسلسل تحت الوصايا.
كما تحدثت الدكتورة – هدي الساعاتي عن دور المرأة في جميع المجالات فلم تعد ممنوعة من تقلد بعض المناصب لانها امرأة وانها اثبتت تفوقها في بعض الاعمال الغير مألوفة للمرأة و اكدت ان المراة المصرية علي مر العصور كانت تتقلد اعلي المناصب ففي العصور القديمة كانت الملكة وحاكمة البلاد وتحدثت عن بعض الامثلة المشرفة للمرأة المصرية مثل ا / درية شرف الدين و ا / فاطمة نعمت اول من اسست حزب سياسي نسائي وتحدثت عن دور الدولة في تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا وتحدثت عن اهمية التمكين الاقتصادي قبل التمكين السياسي للحفاظ علي كرامة المرأة بتوفير .
600 الف مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
23 مليون سيدة تحت مظلة التموين.
31 مليون سيدة مستفيدة من حملة 100مليون صحة.
كما سمحت القيادة السياسية للمرأة بالتمكين السياسي.
165 عضوة مجلس شعب.
41 عضوة مجلس شيوج.
44% من القيادات السياسية سيدات حيث يوجد الوزيرات ونواب المحافظين واول رئيسة للمحكمة الاقتصادية سيدة ومستشار رئيس الامن القومي سيدة.
وتحدثت عن محور المرأة المصرية في اجندة الحوار الوطني وصياغة احلام الجمهورية الجديدة.

ادارت الندوة الدكتورة – فاطمة ناصر استاذ الاعلام والاتصال جامعة الاسكندرية.المرأة والحوار الوطني .. ندوة علي هامش فاعليات معرض الكتاب الدولي بمكتبة الاسكندرية

زر الذهاب إلى الأعلى