اخبارتقاريرعاجل

انقلاب قائد مليشيا فاغنر علي قادة الجيش الروسي

كتب/ اشرف الجماس

اتهم جهاز الأمن الروسي “FSB” زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بالدعوة إلى “تمرد مسلح” عندما تعهد بالانتقام بعد أن زعم ​​أن جيش موسكو قتل “عددا ضخما” من مرتزقته في غارة على أحد المعسكرات.

زعيم فاغنر يعلن في مقطع فيديو على قناة فاغنر الرسمية بتيلغرام، الساعة الـ7:30 صباح السبت بالتوقيت المحلي، سيطرة قواته على المنشآت العسكرية والمطار في منطقة “روستوف أون دون” الروسية.

وتعهد بريغوجين بـ”الانتقام”، في خطابة قالا: “ستعاقب أرواح عشرات الآلاف من الجنود الروس، وأطلب ألا يقاوم أحد، من يبدون مثل هذه المقاومة سنعتبرها تهديدا وندمرهم على الفور، وهذا يشمل أي حواجز تقف في طريقنا، وأي طائرة تُرى فوق رؤوسنا”، وطلب من الناس البقاء في منازلهم و”التزام الهدوء، وعدم الاستفزاز”.

وقال بريغوزين إن الجيش الروسي ينضم إلى فاغنر أثناء استقبال مقاتليه، زاعما في تسجيل صوتي، السبت، ترجمته CNN: “حيث يلتقي الجنود بنا، الحرس الروسي والشرطة العسكرية، يلوحون بأيديهم بسعادة”، ومدعيا أن ما بين 60 إلى 70 جنديا روسيا انضموا إليه.

وقالايضا زعيم مليشيا فاغنر بريغوجين صباح السبت إن مروحية قصفت وحداته على طريق سريع (من غير الواضح بالضبط أين كانت الوحدات.) وهدد “بتدمير كل شيء” في طريقه، في رسالة صوتية نُشرت على قناته في تيليغرام

وذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول العاصمة موسكو – التي قال رئيس بلديتها إنه يقوم بـ”إجراءات لمكافحة الإرهاب” – وكذلك إجراءات مماثلة في مدينة روستوف بالقرب من جنوب شرق أوكرانيا.

وحث جهاز الأمن الروسي “FSB” مقاتلي فاغنر على اعتقال قائدهم، وقطع التلفزيون الرسمي الروسي برامج ليلة الجمعة لنقل بيان لوزارة الدفاع يزعم أن تصريحات بريغوجين لا تتوافق مع الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى