اخبارالتعليم

باحثة بجامعة بني سويف تفوز بمشروع بحثي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحفظ الآثار المصرية

باحثة بجامعة بني سويف تفوز بمشروع بحثي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحفظ الآثار المصرية

كتبت : مني الحديدي 
أعلن د. منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف فوز الباحثة/ دينا محمد عطوة بمعهد أبحاث وتطبيقات الليزر بجامعة بني سويف
 بمشروع بحثي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا تحت عنوان “حفظ وتطوير التراث الثقافي باستخدام تكنولوجيا الإشعاع المؤين” بقيمة دعم 20 ألف يورو
وذلك في إطار توجيهات واهتمام د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي 
بدعم الباحثين وتشجيعهم لإجراء البحوث العلمية التى تخدم مجالات التنمية المختلفة ورفع معدلات النشر الدولي
والإرتقاء بالبحث العلمي داخل الجامعات .
وقام رئيس الجامعة بتهنئة الباحثة مؤكدًا على تقديم الجامعة الدعم اللازم لجميع الباحثين وتكثيف الجهود المبذولة لتشجيع البحث العلمي والمشاركة في المحافل العلمية الدولية لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية في مختلف التخصصات.
وكانت الباحثة قد تقدمت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا بمقترح بحثي شامل في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية واستطاعت الحصول على المشروع ممثلة لجامعة بنى سويف.
ويستهدف المشروع دراسة آثار التشعيع المؤين وأشعة الليزر بغرض تطهير وتقوية الآثار المصرية الخشبية سعيا لتوسيع استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في حفظ الآثار الخشبية المصرية على وجه الخصوص، نظرًا لأهميتها وكونها عرضة لمسببات التلف البيولوجي، ويساهم المشروع بذلك فى خدمة مجال الآثار الذى تعد مصر من الدول الرائدة فيه.
وتعتمد فكرة البحث على دراسة آثار الإشعاع المؤين “أشعة جاما وأشعة الإلكترون المحفز وطاقات الليزر المختلفة على نماذج خشبية متقادمة مصابة بإصابات بيولوجية متعددة فطريات وبكتريا وحشرات تحاكي حال الآثار الخشبية المعروضة في المتاحف والمحفوظة بالمخازن الأثرية والمعرضة للظروف البيئية المختلفة.
ويذكر أن الفوز يتضمن حصول الباحثة على مقعد لمدة 5 سنوات في قطاع حفظ التراث الثقافي بالوكالة.
زر الذهاب إلى الأعلى