مقالات

المبتكر الصغير ياسين على

كتبت : سناء قطرى

تكريم المخترع الصغير / ياسين على صلاح الذى اصبح مدربا معتمدا في مركز التطوير التكنولوجى بالاسكندرية وهو مازال بالصف الثالث الإعدادى ولديه 15 عام حيث تم اجراء حوار مع ياسين وتحدث باستفاضة عن ابتكاراته مما يحتاج الى عدد من المقالات لسرد كل انجازاته الكثيرة والمميزة .
وبدأ الحديث عن الابتكار الذى تقدم به خلال فعاليات المؤتمرالطلابي العاشر للبحوث والإبتكارات والدراسات العليا الثالث بكلية علوم الإسكندرية .

فقد شارك المبتكر الصغير/ ياسين على فى صنع سوار ذكى أنا هِنا أو I’m Here عبارة عن سوار ذكي مستدام بيشتغل عن طريق عدة تقنيات تكنولوجية مثل ال IOT أو إنترنت الأشياء والفئة المستهدفة منه هم مرضي الزهايمر بيشتغل على أن يوفر لهم الرعاية الصحية و الدعم اللازم لانه يستطيع تحديد مكان مريض الزهايمر فى حالة خروجه دون مرافق بيعمل اتصال ما بين المرافق و ما بين مريض الزهايمر فى حالة حدوث أي حالة طوارئ بيفكره كمان بمواعيد علاجه و مواعيد مقابلاته الشخصية وبيقدر أنه يعمل تشخيص طبي كامل او متابعة طبية لمرتدي السوار و ارسال كل البيانات دي تلقائياً لموبايل المرافق المتصل بالسوار و هو مسجل كبراءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا.

كما تحدث عن إبتكاراته وانجازات سابقة
علي سبيل المثال جهاز كاشف الدخان الذكي أو ال Smart smoke detector بيتم دراسته من ناحية مجال الابتكار و البحث العلمي و البرمجة سواء Software أو Hardware بيعمل على رصد كمية الدخان الموجودة فى الهواء و المستهلكة فى الحياة اليومية بشكل عام عن طريق المكونات الإلكترونية (حساس) و الذكاء الإصطناعى و بيقدر أنه يعرضها على LCD المتصلة به علاوة على ذلك بيقدر يحذر مستخدم الجهاز بالصوت و الضوء في حالة أن نسبة الدخان ارتفعت عن نسبة معينة.

تم اختياره لحضور برنامج UWC Belgium Short course المقام على مستوي العالم من ضمن 40 طالب و مشارك لتمثيل مصر .

حاصل على براءة اختراع من وزارة التعليم العالى و البحث العلمى و مكتب براءة الإختراع و أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا .

من آصغر المشاركين و حاصل علي مركز آول علي مستوي جمهورية مصر العربية بمعرض مصر الدولي للعلوم و التكنولوجيا EISTF فئة علوم الكمبيوتر .

حاصل على المركز الثاني علي مستوي الجمهورية في التصفيات النصف النهائية بمعرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة فئة الأنظمة المدمجة .

مركز اول على مستوي إدارة وسط التعليمية ومحافظة اسكندرية بمسابقة المشروع البيئي التابعة لتوجية البيئة و الصحة و السكان .

مدرب صغير معتمد من مركز الموهوبين و التعلم الذكى بإدارة وسط التعليمية .

مدرب صغير معتمد من مركز الموهوبين و التعلم الذكى بإدارة غرب التعليمية .

أول مدرب صغير معتمد من مركز التطوير التكنولوجى بالإسكندرية .

أصغر عضو بتيم صفوة كلية علوم جامعة اسكندرية اللجنة العلمية .

عضو بمبادرة جيل قادر وزارة الشباب و الرياضة لجنة التعليم و البحث العلمى المركزية . مدرب صغير معتمد من منظمة الألكسو منظمة التربية و الثقافة و العلوم و الأسبوع العربى للبرمجة .

مدرب لدى مشروع روبوتاك – أصغر مشارك بجائزة المجلس العربى للموهوبين و المبدعين حضور مؤتمر المبادرون لمتحدى الإعاقة برعاية رئيس الوزراء و وزارة التضامن الإجتماعى.

حضور يوم التكنولوجيا لمجموعة مطوري جوجل بالقاهرة وجامعة النيل ومدينة زويل ورواد النيل وهذا علي سبيل المثال وليس الحصر.

زر الذهاب إلى الأعلى