عاجل

حياه الإنسان بين رتبة حديد التسليح ومقاومة الزلازل بقلم دكتور/هشام سعد الشربيني

حياه الإنسان بين رتبة حديد التسليح ومقاومة الزلازل بقلم دكتور/هشام سعد الشربيني

  بقلم دكتور/هشام سعد الشربيني                   المستشار الفني للشركه العربيه لصناعه الصلب                                               

إن الزلازل في الأرض نشاط طبيعي ناتج عن النشاط الجيولوجي لذلك الكوكب، وإن الأرض كوكب دائم النشاط والحركة، وله من حركاته المتعددة ونشاطاته الخارجية والداخلية ما يشهد له بالديناميكية الحركية النشطة، وبالتفاعلات الفيزيائية والكيميائية المتعددة، وتتعرض الأرض لنحو مليون زلزال سنوياً، لا نشعر بمعظمها، ولا نحس بها إلى أن تصل إلى 4 درجات حسب مقياس ريختر الذي أقصاه 9، ويكون الزلزال كبيراً إذا وصل إلى 7 درجات وفما فوق ….

لقد ازدادت الكوارث الجوية والجيولوجية في السنوات الماضية وأسبابها نذكر منها أسباب من صنع الانسان … مثل الانفجارات النووية ونستطيع القول بسبب الفساد التكنولوجي الذي يقوم به الإنسان … وأسباب من صنع الطبيعة… مثل الانجرافات القارية وحركة الألواح التكتونية (إذ تتباعد القارات بعضها عن بعض سم واحد سنوياً تقريباً) وكذلك الطاقة الناتجة من احتكاك الصخور وتحرك طبقات الأرض حول الصدوع.

وقبل شهر ضرب زلزال قوي أجزاء من تركيا وسوريا. وللكارثة الطبيعية أيضًا تداعيات سياسية واجتماعية هائلة داخل المجتمعين التركي والسوري، نقدم ما يلي لآخر بيانات الخسائر والأضرار الذي خلفتها الكارثة على السكان. الزلزال المدمر خلف وراءه أرقاما مرعبة حيث ان عدد الضحايا لا يقل عن ٥٠ ألف قتيل، وأكثر ن ٢٠٠ ألف مبني منهار وأيل للسقوط وإحدى عشرة مدينة مدمرة بالكامل في تركيا وحدها. بالإضافة إلى ذلك، ملايين الأشخاص الذين فقدوا منازلهم وهم في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وعند هذه النتائج وطبقا للمسؤولية المجتمعية تجاه أبنائنا أجيال المستقبل وما وصلت اليه صناعه الصلب وتحديدا رتبه الحديد المقاوم للزلازل حيث اوضحت التجارب والنتائج المستخلصة من الزلازل الحديثة أن المنشآت المصممة والمنفذة بالشكل الصحيح قادرة على مقاومة زلازل عنيفة دون انهيار إلا ان معظم هذه المنشآت خاصة القديمة منها يمكن ان تتعرض إلى أضرار خطيرة أو انهيار مسبب إلى إزهاق أرواح السكان كما أكدت الدراسات التي أجريت حول أداء المنشأ أثناء وقوع الزلازل أن الجمل الانشائية التي تمتلك قدرة كافية على مقاومة القوى الجانبية ويجب أن يكون لها أيضا مطاوعة كافية أي قدرة المحافظة على سلامتها عند زيادة الاجهادات من أجل حماية السكان

ومن المعروف والمؤكد ان حديد التسليح هو عصب البناء الذي يضمن جودة العمل، فيقوم الحديد بدور تكاملي مع الخرسانة التي تعد صلبة جدًا لكنها تتأثر بعوامل الشد وهذا النقصان يعوضه عنصر الحديد في المنشأ، لذا يجب علينا اختيار رتبه حديد التسليح ذات الخصائص الميكانيكية التي تمتلك القدرة على تحمل ومقاومه الزلازل ليس من مبدئ الاختيار، ولكن من مبدئ الاجبار …

زر الذهاب إلى الأعلى