افتتاح

وزير التعليم العالي ومحافظ السويس ورئيس الجامعة يفتتحون المركز الجامعي للتطوير المهني

وزير التعليم العالي ومحافظ السويس ورئيس الجامعة يفتتحون المركز الجامعي للتطوير المهني

كتب/ أحمد الغنامي

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس والدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوي رئيس جامعةالسويس،المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعةالسويس اليوم الأربعاء بمشاركة الجامعة الامريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

حضر الافتتاح الدكتورعبدالله رمضان نائب المحافظ والاستاذ خالد سعداوي السكرتير العام للمحافظة والعميد إيهاب سراج الدين السكرتير العام المساعد للمحافظة و السادة أعضاء مجلسى النواب و الشيوخ ورؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية ومديري المديريات .. ونواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات .

رافق الوزير والمحافظ فى الزيارة القائم بأعمال نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر السيد مارك درايفر؛ ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة دكتور أحمد دلّال؛ ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة دكتور محمد حمزة؛ والمدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني مها فخري.

وقال وزير التعليم العالى أن مشروع المراكز الجامعية للتطويرالمهني يهدف إلى تقديم خدمات التوجيه المهني والتدريب لاكتساب المهارات التوظيفية والتقنية لطلبة الجامعة مجانا لسد الفجوة بين التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل. وسوف تساعد المراكزالطلاب على إيجاد فرص عمل من خلال ملتقيات التوظيف أوخلقها من خلال التدريب على ريادة الاعمال.و أكد اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس على أهمية المراكز فى خلق و تنمية روح العمل الجامعى بين طلبة الجامعة و ضرورة العمل على زيادة أعداد مثل هذه المراكز على مستوى الجمهورية بالكامل

و وجه سيادته كل الشكر و التقدير لكل من قام على إنشاء مثل هذه المراكز الخاصة بالتطوير المهنىعلق رئيس الجامعة الامريكية بالقاهرة دكتور أحمد دلّال قائلا: “أنا فخور بأن أشارك مع ادكتور أيمن عاشور و رئيس جامعة السويس دكتور الشرقاوي في إفتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس اليوم.نحن سعداء بالعمل في شراكة مع الجامعات المصرية في هذا المشروع الذي سيغطي جميع أنحاء مصر و يعزز من قدرات التوظيف لخريجي الجامعات، ويخلق قنوات إتصال بين الجامعات وسوق العمل.

وأضاف إن هذا المشروع يعد إنجازا أخر في تاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة في خدمة مصر. أشكرالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي جعلت هذا المشروع ممكنا، وعلى ثقتها في خبرة وكفاءة الجامعة الأمريكية لتنفيذ المشروع.” والجدير بالذكر أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم في يناير 2023 لإنشاء المراكز الجامعية الجديدة بعد تمديد المشروع ليضم في مرحلته الجديدة تسع جامعات حكومية مصرية وثلاث جامعات تكنولوجية (جامعة بني سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية)،

0

وأربع جامعات أهلية (جامعة الجلالة الدولية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة، وجامعة العلمين الدولية)، ليصبح مجموع المراكز ٤٦ مركزا في ٣٤ جامعة مصرية شريكة بنهاية عام 2026.وسيقوم المركزالجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس بتمكين الطلاب من أخذ خطوات عملية لمواصلة المسار المهني الذي يريدونه والانتقال من الجامعة إلى سوق العمل. وبالتعاون مع شركاء التدريب المتميزين ستقدم المراكز للطلاب مجموعة شاملة من الدورات والتدريبات في مجالات الإدارة المهنية ومهارات التوظيف وريادة الأعمال.

كما سيقوم فريق عمل الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل موظفي المركزكميسريين مهنيين قادرين على تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة، مما يساهم في استدامة المركز والخدمات المهنية.ويهدف مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهنى إلى تقديم خدمات التوجية المهنى و التدريب لاكتساب المهارات التوظيفية و التقنية لطلبة الجامهة مجانا لسد الفجوة بين التعليم و الجامعى و احتياجات سوق العمل و ايجاد فرص عمل من خلال التدريب على ريادة الاعمال واوضح الدكتور ايمن عاشور أن مثل هذه المراكز مسار تعليمى جديد و هى مسار موازى للمسار الاكاديمى و المسار المهنى لمواكبة احتياجات سوق العمل

و دور الجامعة هو دعم هذا المسار وتدريب الطلاب على هذه المهارات طبقا لاحتياجات سوق العمل و اليوم نشارك جامعة السويس باحتفالها بافتتاح المركز التطوير المهنى.

زر الذهاب إلى الأعلى