مقالات

ما هي سيكولوجية الألوان وتاثيرها ؟

ما هي سيكولوجية الألوان وتاثيرها ؟

بقلم د/ شيماء منير الظن

علم النفس اللوني أوسيكولوجية الألوان،أحد أقسام علم النفس التي تهتم بتأثير الألوان على مشاعر الإنسان والسلوك البشري،كما تهتم بدراسة الالوان ونظريتها ودورالألوان فى تحسين السلوك ، والعلاج بالالوان ،كما يستدل من الألوان على ملامح الشخصية .
ويفسر هذا العلم كيف أن طاقة الألوان تؤثر على النفس بتفعيل اهتزازات تحرك الأحاسيس، فينتج عنها الشعور بالراحة والاطمئنان أو الإرهاق والاضطراب، وبهذا نلخص كيف تغير الألوان الحالة النفسية للشخص فتحولها للفرح أو الحزن.تؤثر رؤية العين البشرية للون على اللون نفسيا وحتى صحيا حيث أنه للون تأثير سيكولوجي و يمكن تقسيمه إلى تأثير مباشر وتأثير غير مباشر و يشير التأثير المباشر إلى التأثير الذي يظهر بشكل عام في تعبيرات سعيدة أو حزينة أو سريعة أو ثقيلة ، ويمكنك أيضًا أن تشعر بالحرارة المرتفعة والبرودة .
أما التأثير غير المباشر فيعتمد على الأشخاص أو عواطفهم أو أهدافهم ، فمثلا اللون الأزرق الفاتح فهو يذكرنا بالسماء والبحر ويدل على الهدوء والسكينة ، وبعض الألوان ترتبط بالناس وتمثل الأشياء بذكريات محددة سواء كانت سلبية أو إيجابية. الألوان الدافئة :
وهي الألوان المتواجدة في المنطقة الحمراء من نطاق الألوان ، فهي تشمل اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، وتعمل هذه الألوان الدافئة على إثارة المشاعر والتي تتراوح بين مشاعر الدفء والراحة إلى مشاعر الغضب والعداء.
الألوان الباردة :
وهي الألوان المتواجدة على الجانب الأزرق من الطيف، وتشمل اللون الأزرق والأخضر والنيلى والبنفسجى ، وغالباً ما توصف وتتميز هذه الألوان بالهدوء، ولكن في المقابل فهي تستدعي أيضاً مشاعر البرود أواللامبالاة.
لون الغرفة وتأثيره على الصحة النفسية والعقلية
تطلق الألوان ثلاثة أنواع من الطاقات الأساسية: طاقة نشطة، طاقة سلبية، وطاقة محايدة. الألوان الفاتحة والخفيفة عادة ما تضيف وسعا إلى الغرفة، بينما تضفي الألوان الداكنة شعورا بالحميمية. قبل أن تقوم باختيار لون الغرفة المناسب لك، عليك النظر في ما يقدمه كل لون . كما عليك أن تختار الشعور الذي تريد إحساسه حينما تدخل الغرفة.
التأثير النفسي للألوان الدافئة

هل تريد خلق بيئة محفزة أو تحفيز شهية الناس؟
قد تفكر في استخدام اللون الاحمر أوالأصفر أو البرتقالي ، لأنه عادة ما ترتبط هذه الألوان بالطعام وقد تسبب بعض الانزعاج لمعدتك هل تساءلت يومًا عن سبب استخدام العديد من المطاعم لهذه الألوان فإن تلك الالوان تساعد على فتح الشهية وزيادة التمثيل الغذائى وبالتالى زيادة الاستهلاك.
لكن عند استخدام الألوان الزاهية مثل الاحمر و البرتقالي والأصفر ، يجب أن تكون أكثر حذراً نظراً لأنها تعكس المزيد من الضوء وتهيج عيون الناس بشكل مفرط فيجب ان تستخدام اللون بطريقة معتدلة فى الديكور.

العلاج بالألوان
ويُطلق عليه أحيانًا العلاج بالأضواء الملونة أو علم الألوان . يدعي المعالجون بالألوان أنهم قادرون على استخدام الضوء الملون من أجل موازنة «الطاقة» التي يفتقر إليها جسم الشخص، سواء كان ذلك على المستوى الجسدي أو العاطفي أو الروحي أو العقلى .
الالوان على مر العصور
أستخدمت الألوان منذ القدم مثل الحضارة الصينية والهندية أما الاغريق وقدماء المصريين .استخدموا اللون فوق الاخضر لمقاومة الجراثيم وقتل البكتريا وبالتالى المحافظة على الموميات . وظهر منذ أعوام على يد العالم ابن سينا حيث كان هو أول من ناقش العلاج بالألوان في كتاب القانون في الطب وأشار للون كعلامة تشخيصية مهمة للمرض ورسم خريطة توضيحية تربط درجة حرارة الجسم وحالته الصحية بالألوان المختلفة .
كما كان للألوان دلالات واضحة فى الكتب السماوية والامثلة كثيرة .
فجاء فى الكتاب المقدس} كُلُّ مَنْ يَنْتَصِرُ سَيَلْبَسُ ثَوْباً أَبْيَضَ، وَلَنْ أَمْحُوَ اسْمَهُ مِنْ سِجِلِّ الْحَيَاةِ {
رُؤْيَا يُوحَنَّا ٣:‏٥
وفى القران الكريم لفظ ألوان.. وَرد في سبعةِ مواضعَ في ستِّ آياتٍ منها قوله تعالىٰ: ﴿ ومن آياته خَلْقُ السماوات والأرض وَاخْتِلَافُ ألسنتكم وألوانكم إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ للعالمين﴾ الروم:22، ومنها
أيضا قوله تعالى: ﴿ وَمِنَ الْجبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا ﴾ فاطر: 27.
دلالات الألوان في علاج الأمراض
أجرى د غاديلى (العالم الهندوسى 1939) دراسات على المرضى ولاحظ أن الألوان تعطي طاقة إيجابية ومنها ما يعطي طاقة سلبية، فاللون الأحمر تسبب في تدهور الحالة المرضية للمرضى، بالمقابل أن اللون الأخضر عمل على تحسين الحالة المرضية.
إن الألوان تغير موجات ألفا الدماغية وفقاً لأنظمة وقياس النبض.
ويتم التفاعل مع اللون وتنبيه الغدة النخامية والصنوبرية عند انتقاله من العين إلى الدماغ فيفرز الدماغ هرموناً يقوم بالتأثير على المشاعر وصفاء العقل .
اللون الأحمر: ينشط الجهاز الدوري، وينشط التركيز، فينصح بجلوس الأطفال في الأماكن التي يكثر بها اللون الأحمر.
وقد أشار الباحثان الامريكيان أندرو إليوت وماركوس ماير (نشر بحثهم عن الالوان فى جامعة تشيستر الامريكية وجامعة ميونخ الالمانية 2013) سيكولوجية اللون وبالتالي تأثيره على الحالة المزاجية والمشاعر والسلوكيات.
هناك بعض الألوان التي ارتبطت بارتفاع وزيادة ضغط الدم وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي وإجهاد العين، وغالباً ما تكون المشاعر الخاصة للفرد اتجاه اللون متأصلة وعميقة حسب التجربة والثقافة.
فمثلاً اللون الأبيض في الكثير من الدول الغربية يعتبر رمز النقاء والبراءة، بينما في الكثير من الدول الشرقية فهو يرمز إلى الحداد.
اللون الأبيض: يقوي جهاز المناعة ويعطي الطاقة الإيجابية مع رفع الروح المعنوية.
اللون البرتقالي: يعالج الإرهاق العصبي ويرفع من الروح المعنوية، ويعطي الشعور بالانتعاش.

اللون الأصفر: يرخي العضلات ويقلل من القلق الزائد، كما أنه يعمل على رفع مستوى الطاقة ونوم أفضل.
اللون الأخضر: يعمل على تجديد خلايا الجسم، ويخفف الإجهاد البصري.
اللون الأزرق: يعطي الشعور بالاسترخاء والراحة ويساعد في التغلب على المخاوف لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين والممرضات”.
اللون البنفسجي: يعزز طرد السموم من الجسم ويحسن تدفق الأكسجين للخلايا.
وللحديث بقية….
فى المقالة القادمة سنتحدث عن كيف نحدد ملامح الشخصية من اللون المفضل للشخص .

زر الذهاب إلى الأعلى