اخبارتحقيقاتتقاريرثقافةمحافظات

العنف الاسرى

العنف الاسرى

كتبت/فاطمة  عبد الفتاح -امل نجم

تصوير/ على حسن

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” العنف الاسرى الأسباب والحلول ” استهدفت الندوة التعرف على ظاهرة العنف الاسرى والتعرض لبعض أسبابه ووضع تصور لبعض الحلول لهذه الظاهرة

تحدثت في البداية الدكتورة نبيلة عبد الفتاح قشطى أستاذ القانون الدستوري والنظم السياسية وقد تناولت الشق القانوني لمرتكبى العنف و دور الدولة للحد من العنف الاسرى فقد جرمته واصدرت قانون التحرش والتنمر وجعلت عقوبة التنمر اكثر من عقوبة التحرش لان التنمر قد يسبب امراض نفسية اخطر من الامراض العضوية .

كما حثت المرأة التي تتعرض للعنف الجسدي ( الضرب – التحرش – التنمر ) على رفع شكاوى قانونية ضد الفاعل.

ثم طرحت بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة منها إجراءات وقائية كحسن اختيار الشريك المناسب بناءا على أسس سليمة و التربية الإيجابية للابناء على أساس الحوار المتبادل وضاحترام الأبناء وآرائهم وتشجيع ثقافة الاختيار مع مراعاة المرحلة العمرية التى يمرون بها.

ثم تحدثت الدكتورة هناء السيد مختار خليفه محاضر اعلام بمركز الخدمة العامة بكليه التربية النوعية جامعة طنطا موضحه المقصود بالعنف وانه اى سلوك من شأنه الحاق الأذى واثارة الخوف او التهديد بالإنسان .

ثم شرحت أنواع العنف الاسرى عنف (جسدى – نفسى – فكرى ) ووضحت اضرار كل نوع على المتضرر.

وأشارت إلى أسباب العنف الاسرى أسباب اجتماعية ( عادات وتقاليد – ضغط المجتمع وسلوكيات العنف).

وأسباب اقتصادية العجز عن تلبية احتياجات الاسرة والاختلاف على كيفية صرف مرتب الزوجة و اسباب ذاتية ونفسية اضطراب الشخصية و التعرض للعنف في الصغر .

وتطرقت إلى اضرار العنف الاسرى على الاسرة ( الطلاق – التفكك الاسرى – أولاد الشوارع ) والاثار السلبية للعنف على المجتمع (زيادة معدل الجريمة – تهديد آمن المجتمع – الإرهاب والتطرف – الإدمان ).

. ثم دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور و تم الرد على استفساراتهم

وخرجت الندوة ببعض التوصيات و منها تكثيف عدد الندوات التوعوية التي تساعد على معرفة الفرد على حقوقه وواجباته تجاه قضية العنف .

شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية.

ادار الندوة الأستاذ السيد سعد الله أخصائي اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى