عاجل

جامعه السويس

جامعه السويس

كتبت /اسماء طلبه

نائب مدير مكتب السويس ومدن القناة بجريدة أنباء الشرق الأوسط الدوليه 

تحت رعايه معالي الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي عقد الاثنين الماضي افتتاح الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري الخاص بآلية اصلاح مصايد الأسماك الإفريقية بحضور كل من أ.د. صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية نائبًا عن معالي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، و أ.د. السيد عبد العظيم الشرقاوي رئيس جامعة السويس ، والسيد Nick Nwankpa مدير مكتب الاتحاد الإفريقي.

حيث استقبل أ.د. السيد الشرقاوي في القاهرة السادة رئيس وأعضاء الوفد، واستعرض معهم أليات تدشين المرحلة الثانية من مشروع حوكمة مصايد الأسماك من أجل تعزيز إدارة مصايد الأسماك المستدامة وتربية الأحياء المائية في إفريقيا ، والذي يتم تمويله من خلال الاتحاد الأوروبي.

 ويتولى مكتب الاتحاد الإفريقي للثروة الحيوانية المهام التنسيقية للمشروع ، كما تم تقسيم أربع مجموعات عمل لآلية إصلاح مصايد الأسماك بالاتحاد الإفريقي وتضم (الحوكمة ، تربية الأحياء المائية ، تجارة الأسماك والاستثمارات ، ومصايد الأسماك الصغيرة) ، تقوم هذه المجموعات بوضع السياسات المطلوبة لخدمة القطاع السمكي على المستوى الإفريقي والاستفادة من مراكز التميز المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي لخدمة تنفيذ هذه السياسات ، وقد تم اختيار مصر رئيسًا لمجموعة العمل المعنية بتربية الأحياء المائية.

ثم انتقل الوفد لمقر الجامعة بالسويس صباح الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٢ لافتتاح مقر مركز تميز الاتحاد الإفريقي حيث كان في استقباله أ.د. على حسين عطا نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب و أ.د. أسامة قدور عميد كلية الثروة السمكية وقد كان وفد الاتحاد الافريقي للثروة الحيوانية(AU-IBAR) برئاسة د. Nick Nwankpa مدير مكتب الاتحاد الإفريقي للثروة الحيوانية و ٢٥ ممثلاً من اعضاء المكتب و المنظمات المحلية والدولية وممثلي مراكز التميز الثمانية بالاتحاد الافريقي والعامله في مجال عمل الثروة السمكية .

وألقى أ.د. نائب رئيس الجامعة الاجتماع كلمة افتتاحية استعرض فيها ما تملكه جامعه السويس من إمكانات و شراكات متعددة في عدة قطاعات علمية ومنها الثروة السمكية. مؤكدا معربا عن سعادة باختيار كلية الثروة السمكية بجامعة السويس لتكون مقرا لمكتب الاتحاد الأفريقي وما سيوفره ذلك من أوجه استفادة متتعدة في مختلف المجالات للجامع ولمكتب الاتحاد .

عقب ذلك انتقل الوفد الرسمي الى كلية الثروة السمكية، حيث استقبلهم السادة أعضاء هيئة التدريس و العاملين و الطلاب بقاعه المؤتمرات بالكلية وبدأت أولى فعاليات الزيارة بالترحيب وعرض تقديمي عن كلية الثروة السمكية و تاريخ انشاءها و الإمكانات الموجودة بها، ثم انتقل الوفد الى زيارة المعامل و القاعات التدريسيه و المعمل المائى و منفذ بيع منتجات الكلية، كالصوبة الزراعه المائية التكامليه “الاكوابونيك”، المعامل الطلابيه العامة “معمل الكمياء – معمل البيولوجى – معمل الميكروبيولوجى”.

ثم افتتح دكتور Nick Nwanpa مقر مركز التميز للمفوضيه الافريقيه بكليه الثروه السمكية.

هذا وفي تصريحات للمركز الإعلامي أوضح أ.د. السيد الشرقاوي رئيس الجامعة أن اختيار كلية الثروة السمكية بجامعة السويس لتكون مركز للتميز في مصايد الأسماك و تربيه الأحياء المائية يحقق عدد كبير من الأهداف مثل التدريب الأكاديمي في مجال تربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي الأكاديمي، وعلوم وتكنولوجيا مصائد الأسماك البحرية ، وبحوث تربية الأحياء المائية ، و اعلاف الأسماك ، والصفات الوراثية. بالاضافه الى إلى نقل الخبرات وتدريب ورفع الكفاءات البشرية في مجال الاستزراع والمصايد وتربية الكائنات المائية. فضلا عن منح درجات أكاديمية (دبلوم– ماجستير – دكتوراه) للمهتمين من الدول الإفريقية.

وفي ختام الجولة أشاد الوفد بإمكانات الكلية المختلفه والتي تضاهى اكبر الكيانات العلمية في مجال الثروة السمكية متعهدا بتوفير الدعم المالى و الفني لبدء مشروعات في مجالات الاستزراع السمكى و تصنيع الأسماك الى جانب دعم الكلية باحتياجاتها من الاجهزة العلمية الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى