اخباراحتفالتحقيقاتتقاريرعالم

اليوم العالمي لطريقة برايل

كتبت: أمنية حسن

يحتفل العالم يوم ٤ يناير من كل عام باليوم العالمي لبرايل، فهى ليست لغة كما يعتقد الكثير لكنها طريقة لتسهيل القراءة والكتابة للمكفوفين وضعاف النظر، حيث تتكون من ٦ نقاط بارزة تمثل الحروف الأبجدية والأرقام، وتتم قراءتها مثل اللغات الأجنبية من اليسار إلى اليمين، أيضا تشمل رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم، ويمكن التحسس على هذه النقاط باللمس.

وسُميت بهذا الاسم تيمنًا باسم مخترعها الفرنسي لويس برايل في القرن الـ 19، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة طريقة برايل في عام ٢٠١٨، واحتفل العالم لأول مرة بطريقة برايل عام ٢٠١٩.

هذا وتحتفي مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بمكتبة الإسكندرية من خلال إيضاح أهمية استخدام طريقة برايل لتشجيع المكفوفين على القراءة والكتابة عن طريق أنشطة مختلفة تقام بطريقة برايل، بالإضافة إلى إقامة معارض تضم العديد من الكتب بطريقة البرايل والدوريات وأدوات الكتابة الخاصة بالمكفوفين.

كما تعمل المكتبة على الاهتمام بنشر الوعي لدى العامة حول أهمية طريقة برايل في حياة المكفوفين وضعاف البصر حتى يتمكن الجميع من مساعدتهم وإرشادهم، كذلك تعتمد مكتبة طه حسين على أحدث الإبتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكينهم من استخدام شبكة الإنترنت، من أجل أن تكون حياتهم مستقلة وطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى