عاجل

الطريق الى Cop27 .. نحتاج تمويل يفى احتياجات الدول النامية واستراتيجية تؤدي الى الحياد الكربوني2050

احتياجات الدول النامية

كتب / أحمد عمر

تحدث الدكتور / مصطفى الشربينى سفير المناخ، ورئيس مبادرة سفراء المناخ المليون شاب متطوع، إن من شأن المنتدي الدولى الخامس بالأزهر وضع العديد من المبادرات والانشطة التى تبني قدرات المجتمع المدنى والتى من شأنها تقديم العديد من الأمور التى تساعد على التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية.

واشار د. الشربيني فى تصريح خاص ل” المستقبل الأخضر”، أن ننظر إلى ما بعد Cop27 حول كيفية بناء قدرات المجتمع المدنى الذي يعمل على تنفيذ خطط وإجراءات التكيف والتخفيف، لأنه لابد وأن يتم عمل حساب المجتمع فى وضع السياسات التى تخدم التكيف مع المناخ .

وأضاف، أن الفترة القادمة سيركز على هذه المشروعات حول ما يقدمه الشباب ،وما تقدمه المرأة والجمعيات الأهلية، وبعض النقابات مثل مشاركات بعض المحامين والزراعيين والمهندسين فى المبادرة.

ولفت الشربينى، إلى أن مبادرة المليون شاب تجوب إفريقيا بالكامل، وحاليا نقوم بإعداد برامج لشرق آسيا فى سفراء المناخ الآسيويون، أما بالنسبة لمصر فتحركات فى مختلف المحافظات والمراكز البحثية والجامعات وتقديم للطلاب برنامج محو الامية الكربونية.

واستكمل الشربينى، أن المبادرة تهتم بتخفيف البصمة الكربونية للأفراد فى المنازل من خلال الاستدامة الحياتية فى العادات اليومية من تقليل غازات الاحتباس الحرارى من خلال ركوب الدرجات والتنقل المشترك بسيارة واحدة والتقليل من استخدام اللحوم

واستخدام الغذاء النباتي بجانب ترشيد استهلاك الطاقة والمياه .

وأضاف الشربينى نقوم من خلال ورش عمل بتكوين حملات توعوية من شأنها التحرك تجاه المحافظات لتوعية المجتمع بمفاهيم التغيرات المناخية وكيفية التكيف معها كما أصبح لدينا الأن 5 ألاف سفير مدربين فى جامعة عين شمس نستطيع من خلال هؤلاء ان نصل الى مليون شاب متطوع وذلك عن طريق قيام المتدرب تدريب 250 فرد من الطلاب بالمدارس وكذلك أسرته ايضا

وأشار الشربينى، إلى أن البصمة الكربونيه للفرد المصري 20 طن من غاز ثاني اكسيد الكربون سنويا بالنسبة لاستخداماته الشخصية اليوميه فهي أكثر من الفرد الصينى الذى يمثل 3 طن من ثانى اكسيد الكربون سنويا بينما الاروبي 12 طن للفرد سنويا.

واختتم الشربينى، بأنه يأمل أن يخرج مؤتمر الاطراف القادم بقرارات وتوصيات تتحول إلى أفعال تنفذ على الفور، كما طالب الشربينى وضع تمويل يفى بإحتياجات الدول النامية فى التكيف مع التغيرات المناخية من خلال تمويل المشروعات بجانب وضع إستراتيجية وطنية تؤدى إلى الحياد الكربونى

زر الذهاب إلى الأعلى