اخبارتحقيقاتتقاريرصحيفة المواطنمحافظات

‏” الحروب وتأثيرها على الاقتصاد المصرى ” بإعلام زفتي

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم

تصوير/ على حسن 

لقد تغير العالم بعد 23 فبراير 2022 فمع انلاع الحرب الروسية الأوكرانية بدأ تغير العالم وقد أثرت علي دول العالم أجمع ومصر دولة من دول هذا العالم ولبيان اثر هذه الحرب على مصر واقتصادها نظم مركز اعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة المحلية بنهطاى ندوة إعلامية تحت عنوان “الحروب وتأثيرها على الاقتصاد المصري ” بقاعة الوحدة المحلية.

تحدث في الندوة الدكتور محمد حجازي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والذى بدأ حديثه بان العالم كان لفترة طويلة نظام القطب الواحد ولكن باندلاع الحرب الروسية الأوكرانية نحن مقبلون على نظام جديد ، فمصر دولة صديقة للولايات المتحدة ولكن أيضا تعتبر اكبر شريك تجارى لروسيا على مستوى القارة الافريقية بنسبة 33 % وبعد تفككها الى خمس جمهوريات من أهمها أوكرانيا التي بها اكبر ثلاث ترسانات نووية والتي فككت نصفها وسلمت النصف الاخر لروسيا والتي تهدد بها العالم كله حالياً. وقال د. محمد ان تلك الاثار الاقتصادية لها تأثيراتها السلبية على الاقتصاد المصرى الذى يعانى اصلاً و خاصة بعد ظهور وباء كورونا واكد على دور الدولة والتي عمدت على امتصاص تلك الازمات ومن بينها كذلك رفع سعر الفائدة على الشهادات لمدة عام . فضلا عن تقليل استيراد القمح من الدول المتصارعة وزيادة الاعتماد على الإنتاج المحلى ودعم الفلاح وتشجيعه وزيادة الرقعة المنزرعة من القمح حيث ننتج 3.5 مليون طن ولكن احتياجاتنا تصل الى 12 مليون طن وأيضا زيادة عدد الصوامع وزيادة نسبة استعابها .

واكد على ضرورة الاستفادة من ارتفاع سعر الغاز عالميا وتصدير الغاز المسال للعالم الاوروبى وأيضا الاستفادة من قناة السويس وجعل رسوم المرور بها بالجنية المصرى وذلك لرفع قيمة الجنية المصرى ورفع وتعديل الاقتصاد المصرى شارك في الندوة موظفي وموظفات الوحدة المحلية بنهطاى ادار الندوة الأستاذة وفاء عبد العليم اخصائي اعلام.

تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع اعلام زفتى و الأستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا. و الاستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى