مؤتمرات

دكتوراه عن فن المقال عند يحيى حقي

 

متابعة ناصف ناصف
منحت كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
الباحثة/ شيماء محمد عبد الحميد السعدي المدرس المساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور درجة العالمية الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى وذلك وسط فرحة كبيرة بين أهلها وذويها ومحبيها ولفيف ممن اكتظت بها قاعة المناقشات والمؤتمرات بالكلية بالأمس الاثنين الموافق ١٢/ ٩/ ٢٠٢٢م السادس عشر ١٤٤٤ه‍.

• بدأت فاعليات المناقشة تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، واستمرت حتى الثالثة عصرا..

• حيث استُهِلت فاعليات المناقشة عن طريق لجنة الإشراف الممثلة في:
– الأستاذة الدكتورة/ إيمان الشماع أستاذ الأدب والنقد وعميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية سابقا
– الأستاذ الدكتور/ محمد محمد سلام رئيس قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور


حيث رحب بضيوف الكلية ولجنة المناقشة، مشيرين إلى طبيعة البحث، وجهود الباحثة، ثم طلبا من الباحثة إلقاء بيان موجز عن رسالتها.

• ثم أفسح المجال للجنة المناقشة المكونة من:
– الأستاذة الدكتورة مفيدة إبراهيم علي أستاذ الأدب والنقد التفرغ بدمنهور وعميدة كليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات سابقا
– الأستاذة الدكتورة/ مؤمنة حمزة عون أستاذ الأدب والنقد ووكيلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية

• وقد قامت لجنة المناقشة بدورها في مناقشة الباحثة ڤى الرسالة المقدمة منها بعنوان: (فن المقال عند يحيى حقي. دراسة في الشكل والمضمون)
– بدأ ت المناقشة عن طريق الدكتورة مفيدة على مدى ساعة وعشرين دقيقة تقريبا، ثم الدكتورة مؤمنة على مدى ساعة وثلاثين دقيقة تقريبا، حيث أثنيتا سيادتهما على البحث موضوعا ومنهجا وتناوُلًا ونتائج شاكرتين للجنة الإشراف والباحثة وافر جهودهم إجمالًا وتفصيلًا..
– كما أبدت سيادتهما بعض الملاحظات التي تكتنف معظم الأعمال البحثية..
– وكذا تفضلتا بإسداء بعض النصائح للباحثة فى بعض الأمور اللغوية والأدبية والنقدية.


– وقد سارت المناقشة في حوار أدبي ونقدي ولغوي رفيع بين لجنة المناقشة ولجنة الإشراف والباحثة بصورة كاشفة عما هو جيد، وما قد يكون بحاجة إلى تعديل، أو تصحيح وسط إنصات مهيب من الحضور الكريم ..

• بعد ذلك خلت اللجنة إلى المداولة لبضع دقائق، ثم قام الحضور لإعلان النتيجة من خلال الدكتور/ محمد محمد سلام بقرار لجنة المناقشة بالإجماع بمنح الباحثة درجة العالمية الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى.

• وبعد إعلان النتيجة وسط فرحة كبيرة من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليتين والسادة الضيوف الكرام من مختلف الأطياف والأنحاء أبدى الدكتور محمد سلام رئيس قسم الأدب والنقد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور سعادة كبيرة بهذه الدرجة الرفيعة مشيرًا إلى أنه يشرف، ويشرف كذلك القسم، والكلية بمنح ابنتنا المجتهدة هذه الدرجة العلمية التى تعد إضافة للقسم والكلية جديرة بكل تقدير واحترام.
– شاكرا ومقدرا الدور الجليل الذي بذلته لجنة المناقشة لإتمام إخراج البحث في أتقن وأبهى صورة.


– داعيا للباحثة الواعدة بدوام التوفيق والسداد…
– متمنيا لطلاب العلم والأدب وأهله جميعًا كل خير…
– والعقبى لكل الباحثين والباحثات بالتوفيق والسداد…

زر الذهاب إلى الأعلى