عاجل

سوريا تستعيد مقعدها في الجامعة العربية بعد غياب 12 عاما 

كتب/ عادل جنيدي 

 أعلنت جامعة الدول العربية أنها اتخذت قرارا بعودة عضوية سوريا للجامعة العربية واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة اعتبارا من اليوم الأحد.

وقالت في بيان إن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري قرر “استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من 7 مايو 2023”.

كما دعا البيان، إلى ضرورة إلى اتخاذ خطوات عملية وفاعلة حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر في 18 ديسمبر 2015، والمتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية بدءا بمواصلة التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

وطالب البيان، بتشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لمتابعة تنفيذ اتفاق عمان والاستمرار بالحوار المباشر مع الحكومة السورية.

وأكد جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية قال إن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وفق ما نقلته “رويترز”.

كما أعلنت الخارجية العراقية أن اجتماع وزراء الخارجية العرب وافق على عودة سوريا. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، اليوم الأحد: إن “اجتماع وزراء الخارجية العرب وافق على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

كذلك، أضاف أن “دبلوماسيّة الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبنّاها العراق كان لها جهد حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى