عالم

الناتو. سيقررون كيف يردون على الهجمات السيبرانية من إيران بعد الهجوم على ألبانيا

 

تحرير/ أيمن بحر

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن أعضاء حلف شمال الأطلسي الناتو سيقررون كيف يردون على الهجمات السيبرانية من إيران بعد الهجوم على ألبانيا بما في ذلك تفعيل المادة الخامسة.

وبموجب المادة الخامسة للناتو فإنه في حال تعرض دولة عضو في الحلف العسكري لهجوممسلح فإنه يتعين على كافة الأعضاء الآخرين أن يعتبروا الأمر بمثابة هجوم عليهم الأمر الذي يستلزم أن يردوا.

واتّهمت طهران بالوقوف خلف هجوم إلكتروني غير مسؤول ضد الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان ما قالت إنه يشكل سابقة مقلقة.

وفي سابق الأربعاء أعلنت ألبانيا قطع العلاقات مع إيران وطرد كافة دبلوماسييها الموجودين على أراضيها مانحة إياهم مهلة 24 ساعة فقط للمغادرة.

وقال رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما، إن قرار قطع العلاقات مع طهران وطرد دبلوماسييها جاء بعد تحقيق خلص إلى أنها تقف وراء هجوم إلكتروني استهدف تيرانا في يوليو الماضي.

وصرّح راما في فيديو أرسله لوسائل الإعلام: الحكومة قررت وبأثر فوري إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية في إيران وفق رويترز.وقال إن القرار المتطرف يتناسب تماما مع خطورة الهجوم السيبراني الذي هدد بشل الخدمات العامة في ألبانيا.

وأضاف أن الهجوم هدد أيضا بـمحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات الدولة وسرقة الاتصالات الإلكترونية الحكومية على الشبكة الداخلية وإحداث حالة من الفوضى وانعدام الأمن في البلاد

وهذه ليست أول مرة تطرد فيها ألبانيا دبلوماسيين إيرانيين فقد طردت اثنين منهم عام 2020 بسبب نشاطهما الذي لا يتناسب مع وضعهما الدبلوماسي وهي عبارة عادة ما تستخدم في حالة التجسس.

وفي عام 2018 طردت ألبانيا السفير الإيراني ودبلوماسيا آخر بتهمة الإضرار بالأمن القومي

زر الذهاب إلى الأعلى