ثقافة

(مستقبل مصر المائي وترشيد المياه) باعلام زفتى

 

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم.
تصوير/ على حسن.

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان مبادة حياة كريمة (مستقبل مصر المائي وترشيد المياه) بقاعة المجمع

تحدثت في الندوة المهندسة نجوى إبراهيم مكرم وكيل إدارة الري بزفتى موضحه ان المبادرة الرئاسية

أطلقت خلال الفترة الماضية مجموعة من الندوات للتوعية بأهمية وكيفية ترشيد المياه سواء الري أو الشرب و نقطة مياه = حياه ومخاطبة شرائح عمرية مختلفة وخاصة بالقرى الأكثر احتياجا سواء لمياه الشرب أو الري وذلك بالتعاون مع مشروع مسئولي المياه النقية وتوعية المواطنين بأهمية مشروعات البنية التحتية التي تخص مياه الشرب والصرف الصحي في حياتهم.



وقد حققت المبادرة الرئاسية نجاحاً كبيراً في مجال الصرف الصحي ومياه الشرب وأيضا في الترع التي قامت الدولة بتبطينها بالمادة الخراسانية والتي تعمل على توفير مياه الري بشكل ملحوظ.


وقالت أن المبادرة قد نجحت في الفترة الأخيرة بتطوير مياه الشرب وعدم اختلاطها بمياه الصرف والري والتي كانت تسبب مشاكل كبيرة في انتشار الامراض.

وقالت ان المبادرة الرئاسية أصبحت تنشر الوعي في جميع المجالات (الصحية والتعليمية والاجتماعية …) من خلال تنظيم الندوات.
وصرحت انه على مر العقود السابقة اتبعت الدولة المصرية سياسات مختلفة في إدارة الموارد المائية بدأ من منهج التنمية والذي تم فيه التركيز على الوفرة النسبية للموارد المائية الى المنهج التخصصي بين القطاعات


وتطرقت الى محاور الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية 2050 تحسين نوعية المياه وتنمية موارد مائية جديدة وترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة من خلال منظومة إدارة الترشيد ورفع كفاءة منظومة الري المصري بتبطين الترع والتحول لنظم الري الحديث (رش وتنقيط) وسوف يطبق هذا المشروع من العام القادم ومن يخالف سيطبق عليه القانون.

وقالت أن بعض الفرق من مهندسي الري تقوم بتوعية المواطنين والفلاحين بضرورة المحافظة على المياه

وفى ختام الندوة دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور وتم الرد على استفساراتهم.

شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية.
بحضور الأستاذ محمد هداية مدير عام شئون العاملين بإدارة الري بزفتى.

ادار الندوة الأستاذ السيد سعدالله الغرباوي أخصائي اعلام والأستاذ محسن عبد الله اخصائي أول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا .

زر الذهاب إلى الأعلى