عاجل

هيئة قناة السويس تعدل رسوم عبور ناقلات البترول

هيئة قناة السويس تعدل رسوم عبور ناقلات البترول

كتبت: د/ أمنية حسن

صرحت هيئة قناة السويس بتعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول الخام المحملة لتصبح 25% من رسوم العبور، وعلى ناقلات البترول الخام الفارغة لتصبح 15% اعتبارا من أول إبريل، وذلك تماشيا مع النمو الملحوظ فى حركة التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن، وتطوير المجرى الملاحى، وخدمة العبور لقناة السويس.

ومن ناحية أخرى أعلن الفريق/ أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت أمس عبور 93 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالى حمولات صافية قدرها 4.4 مليون طن، وأشار إلى أن عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال بلغ 52 سفينة بحمولات صافية قدرها 2.6 مليون طن، فيما عبرت 41 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد للقناة بإجمالى حمولات صافية بلغت 1.8 مليون طن.

كما صرحت الهيئة أن الرسوم الإضافية مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغاؤها وفقا لمتغيرات سوق النقل البحري، وذلك دون أن تحدد حجم الرسوم الإضافية التي كانت مطبقة سابقا.

وأفادت أن الرسوم الإضافية مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغاؤها وفقا لمتغيرات سوق النقل البحري، وذلك دون أن تحدد حجم الرسوم الإضافية التي كانت مطبقة سابقا.

كما كشف ربيع أن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023، فيما تزيد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%، منذ بداية العام الجاري، وجاء بالقرار:

١- تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية المحملة (الفئة (2L) بجدول رسوم العبور) العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 25% من رسوم العبور العادية.

٢- تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية الفارغة (الفئة (2B) بجدول رسوم العبور) العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 15% من رسوم العبور العادية.

زر الذهاب إلى الأعلى