إجتماع

” الاقتصاد المصرى بين الوقاع والمأمول “بإعلام زفتي

 

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم.
تصوير/ على حسن.

يعتبر علم الاقتصاد من العلوم الإنسانية التي تهتم بالإنسان والأنشطة التي يقوم بها لذلك عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الاقتصاد المصرى بين الوقاع والمأمول ” بقاعة المجمع
تحدث في الندوة الدكتور ادهم الشيتانى أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة طنطا وقد أعطى نبذه عن التطور التاريخى للاقتصاد المصرى منذ عهد محمد على ومشروعاته الاقتصادية الضخمة مرورا بفترة الرئيس جمال عبد الناصر وقوانين الاشتراكية وتأسيس المصانع الضخمة مثل مصانع الحديد والصلب ومجمع المومنيوم نجع حمادي……. ومرورا بفترة الانفتاح الاقتصادي في عهد السادات الى ان جاءت ثورة 2011 والاضطرابات التي حدثت فيها وزيادة المطالب الفئوية.
واكد د.ادهم الشيتانى على أهمية الاستقرار لإحداث التنمية وجذب الاستثمارات الخارجية.
وقد تعرض لاهم المشاكل التي يعانى منها الاقتصاد المصري من أهمها البنية التحتية وكذلك منظومة التشريعات والقوانين التي تحجم من جذب الاستثمارات علاوة على الفساد الذى يعوق عملية التنمية ولذلك يجب ان تقوم الأجهزة الرقابية بدورها في مكافحة الفساد .
وعرض أيضا مشكلة توزيع الدخل بشكل عادل وحلها كان بتحديد الحد الأدنى للأجور .
وقال ان البطالة والتضخم من اهم مشاكل الاقتصاد المصرى .
لذلك عمدت القيادة السياسية على محاولة التغلب على تلك المشاكل من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى منذ 2016 وتعويم الجنية المصرى والذى يهدف لرفع معدل التشغيل وتسهيل إجراءات الاستثمار. والاندماج في الاقتصاد العالمى ومكافحة الفساد وتقليل معدل البطالة .
واكد د. ادهم قائلا انه على الرغم من كل هذا الا ان الاقتصاد المصرى لدية عدة نقاط قوة منها اكتشاف آبار للبترول والغاز الطبيعى وتنشيط السياحة وتحويلات المصريين بالخارج . ويعتبر الاقتصاد المصرى من اقوى اقتصاديات المنطقة العربية لانه قادر على امتصاص كثير من الازمات ويعتبر سوقاً رائجةً لاى استثمار .

وفى نهاية تلك الندوة وضع د. ادهم الشيتانى عدة توصيات من أهمها دعم الصناعة الوطنية وكذلك دعم الفلاح على كافة الأصعدة كما يجب على المواطن ان يعظم من استخدامه لموارده حتى ولو كانت قليلة الي جانب تعميم مبادرة حياة كريمة في كافة محافظات مصر .
شارك في الندوة بعض موظفو المصالح الحكومية
ادار الندوة الاستاذة وفاء عبد العليم اخصائي اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا

زر الذهاب إلى الأعلى