اخباراجتماعات مجلس الوزراء

رئيس الحكومه اللبنانى نجيب ميقاتي يستقبل المشاركين في اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا

كتب/ نبيل البخشوان
واكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي “انه من دون حق العودة الكريمة للاخوة الفلسطينيين، وقيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس فلا استقرار في المنطقة والعالم”. وشدد على “ضرورة استمرار الدول المانحة بدعم الاونروا لكي تقوم بدورها في رعاية الاخوة الفلسطينيين مع ما يشكله هذا الامر من استقرار اجتماعي داخل المخيمات باتت الحاجة اليه اكثر الحاحا”.

وقد إستقبل الرئيس ميقاتي عصر اليوم في السراي الحكومي المشاركين في اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا التي عقدت على مدى يومين في بيروت.

وضم الوفد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، ورئيس اللجنة الاستشارية رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الدكتور باسل الحسن، وأعضاء ووفود من 29 دولة، واربعة مراقبين من الاتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية، منظمة التعاون الإسلامي وفلسطين.

و تحدث الرئيس ميقاتي فقال” يسعدنا هذا المساء ان نلتقي بكم هنا في السراي الحكومي، في ختام اجتماعكم كلجنة استشارية للاونروا بحثتم خلالها في التحديات التي تواجه الاونروا وأنشطتها وبرامجها واستراتيجياتها وخدماتها. ومن المؤكد أننا واياكم نلتقي على هدف واحد هو الاهتمام باللاجئين الفلسطينيين ومتابعة قضاياهم المحقة الى حين عودتهم الى ديارهم ونصرة قضيتهم. من هنا فان لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني المعنية بهذا الملف من قبل الحكومة تواظب على التعاون في كل ما يخص احوال الفلسطينيين”.
“إن اختياركم لبنان هذه المساء بالاجماع لولاية جديدة في رئاسة اللجنة الاستشارية للأونروا لسنة إضافية يرتّب مسؤولية مضاعفة قدرنا ان نحملها معا لمصلحة الاخوة الفلسطينيين وعلاقتهم بلبنان الذي يستضيفهم. في هذه المناسبة ايضا، وامام جميع المشاركين في هذا اللقاء، فانني اجدد تمسك لبنان بمنظمة الاونروا ورفض كل ما يقال عن تقليص دورها وخدماتها، خصوصا وأن الازمة التي يمر بها وطننا باتت ترتب علينا اعباء مضاعفة جدا ، ولا يمكن أن نزيد عليها اعباء اضافية .من هنا مناشدتنا ومطلبنا الملحة للدول المانحة باستمرار دعم الاونروا لكي تقوم بدورها في رعاية الاخوة الفلسطينيين مع ما يشكله هذا الامر من استقرار اجتماعي داخل المخيمات باتت الحاجة اليه اكثر الحاحا. كما نتمنى ان يكون الدعم السنوي للاونروا ثابتا وكجزء من الميزانية الثابتة للامم المتحدة، عل ذلك يعوض الاخوة الفلسطينيين بعضا من حقوقهم الحياتية الى حين تحقيق العودة.

وقال” ان ما عبرت عنه حضرة المفوض العام للاونروا في رسالتك الاخيرة زادنا قناعة بوجوب المثابرة على العمل لدعم الاونروا وعدم السماح بتقليص خدماتها. ونحن من جانبنا وفي كل لقاءاتنا مع الدول المعنية وممثليها نشدد على هذه المسالة، والفلسطينيون اخوتنا وتجمعنا بهم روابط وثيقة وهمنا واحد، ونحن الى جانبهم في قضيتهم وهمومهم وتطلعاتهم” .

وختم بالقول “مهما تعددت القضايا والملفات تبقى القضية الفلسطينية هي العنوان الأول والمحوري ، ومن دون حق العودة الكريمة للاخوة الفلسطينيين، وقيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس،فلا استقرار في المنطقة والعالم. ستبقى القضية الفلسطينية حاضرة في البال والوجدان، وستبقى الانظار متجهة الى القدس الى ان تتحقق العودة”.

زر الذهاب إلى الأعلى