محافظات

ظاهرة الطلاق الأسباب والعلاج” بإعلام زفتي

 

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم
تصوير/ على حسن
قضية الطلاق من القضايا الاجتماعية الهامة التي لها تأثيرات اقتصادية ونفسية وقد تصل الى قضايا الامن القومي لذلك عقد مجمع إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” ظاهرة الطلاق الأسباب والعلاج ” بقاعة مجمع الاعلام .
حاضر فيها فضيلة الشيخ محمد جودة امام وخطيب بوزارة الأوقاف وماجستير في العقيدة والفلسفة من جامعة الازهر والذى بدأ حديثه قائلا ان الطلاق لم يعد ظاهرة فقط بل تحول الى مشكلة كبيرة ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية ونفسية وقال ان الله سبحانه وتعالى قال ” ومن آياتية ان خلق لكم من انفسكم ازواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ” تلك الآية هي الحاكمة في اختيار الزوج والزوجة وتطرق كذلك للأسباب الحقيقية وراء ارتفاع نسبة ومعدلات الطلاق من أهمها على الاطلاق سوء الاختيار للزوج او للزوجة منذ البداية وعدم الاختيار على أساس دينى واخلاقى وليس الغنى والجمال حيث قال سبحانه وتعالى ” ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله ” فضلا عن غياب التفاهم ولغة الحوار بين الزوجين وأيضا غياب روح الاعتذار بين الزوجين والمشكلات المادية والمعيشية الضرورية والكمالية.
وقال أيضا ان عدم التكافؤ بين الزوجين يعد سببا مهما تحدث عنه كثير من الفقهاء واكدو على ضرورة تحقيقه عند الشروع في الزواج
واشار فضيلة الشيخ محمد جودة الى الاثار السلبية للطلاق ومن أهمها التفكك الاسرى ونظرة المجتمع للمطلقة وضياع الابناء وتعرضهم لمشكلات نفسية كبيرة
اما الاثار السلبية على المجتمع ( أطفال الشوارع والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال وزيادة نسبة البطالة وأيضا زيادة نسبة الجرائم والسرقة) كل تلك الاثار السلبية تؤدى الى ضعف المجتمع وعدم تقدم الدول.
وتطرق أيضا لبعض الحلول لتلك المشكلة الكبيرة ومنها تنمية الوعى الدينى وتسليط الضوء على ان الزواج ميثاق غليظ وكذا نشر الوعى الثقافي وتدريب المقبلين على الزواج للقضاء على ظاهرة الزواج المبكر .
وقال أيضا لابد من تفعيل دور الاعلام بكل انواعه والاستعانة بالخبراء وعلماء الاجتماع في مناقشة كل ما يخص الاسرة من نشر المودة والوئام وعدم تقطيع أواصر العلاقات الاجتماعية بين اسرتى الزوجين بسبب الخلافات .

وفى نهاية الندوة تم فتح باب الحوار والمناقشة والرد على استفسار الجمهور والتى نتج عنها بعض التوصيات منها زيادة الوعى الدينى من خلال وسائل الاعلام والمساجد . تفعيل دور ” المحاكم ” من خلال محكمة الاسرة . إعطاء دورات تثقيفية للمقبلين على الزواج .
شار

ك في الندوة بعض موظفو المصالح الحكومية وبعض الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين على مستوى الإدارة التعليمية بزفتى

ادار الندوة الاستاذة وفاء عبد العليم اخصائي اعلام .
تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا .

زر الذهاب إلى الأعلى