تقاريرتحقيقات

إفريقيا الأرض و الشعوب

كتبت/ أمنية حسن

افتتحت اليوم مكتبة الإسكندرية فعالية إفريقيا: الأرض والشعوب التي نظمتها بالتعاون مع نادي عدسة للتصوير الفوتوغرافي.

وقالت الأستاذة دينا يوسف رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية أنه “يسعدني ويشرفني أن التقي هنا في افتتاح فعالية إفريقيا الأرض والشعوب، والتي نظمها الزملاء بقطاع المكتبات من مكتبة الخرائط وخدمات المكتبة لأفريقيا وذلك ضمن اتجاه المكتبة في مواكبة الاتجاهات العامة للدولة في توثيق أواصل الترابط الإقليمي سواء العربي أو الإفريقي”.

وقال الأستاذ علاء الباشا وكيل الإتحاد العالمي لفن الفوتوغرافية: “أردنا أن يجمع المعرض بين التوثيق والرؤيا الفنية لذلك وقع الاختيار على “الأرض والشعوب” وذلك لفكرة الوحدة التي تجمع بيننا في 54 دولة على أرض قارة إفريقيا”.

وتحدثت الدكتورة أماني الشريف نائب رئيس جامعة عموم إفريقيا ونائب المدير الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا، إن الثقافة والتعليم وجهان لعملة واحدة فنجد دائمًا الثقافة تتأثر بالتعليم وقد ظهر ذلك على مر العصور.

وقال الدكتور جمال عطية، أستاذ الجغرافيا ورئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية السابق كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، أن الأخدود الإفريقي العظيم هو أكبر ملمح جيولوجيًا في قارة إفريقيا والذي بسببه جعل جزء كبير من المياه تذهب ناحية النيل الأزرق كما يمكن استغلاله أيضًا في توليد الطاقة الحرارية الأرضية.

وتحدثت الأستاذة مها عباس رئيس وحدة خدمات إفريقيا بمكتبة الإسكندرية، عن دور مكتبة الإسكندرية في خدمة إفريقيا وتحديدًا في دعم حركة البحث العلمي على مستوى قارة إفريقيا.

وقال الأستاذ حسام دياب مدير تحرير ورئيس قطاع التصوير والملتيميديا بمجموعة أونا للإعلام، ومحاضر في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية، أن والده كان المصور حسن دياب المصور الخاص بالرئيس جمال عبد الناصر وكان دائم السفر معه ولذلك فقد رأى إفريقيا بعدسة والده رحمة الله عليه.

وشهدت الفعالية افتتاح معرضًا للصور الفوتوغرافية بقاعة المعارض الشرقية بقاعة مؤتمرات مكتبة الإسكندرية والذي يستمر حتى يوم 28 سبتمبر، بالإضافة إلى معرضًا مصاحبًا للكتب والخرائط والأطالس ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية والتي تتناول طبيعة الحياة في إفريقيا وثقافتها.

زر الذهاب إلى الأعلى