مقالات

لغة الجسد

حديث الأربعاء..لغة الجسد وأهميتها في مُقابلة العمل بقلم/د . سمية الناصر

انباء الشرق الاوسط الدولية
الكثير منا عندما يذهب لمقابلة عمل يكون مشدود الأعصاب متوتر رغم ان هناك من يمتلك إمكانيات أعلى مما يتطلبه العمل الساعي للحصول عليه يا ترى ما سبب هذا التوتر ؟؟ وما هي نتيجته ولمعرفة ذلك احببت ان افكر معكم بصوت عالي واكتب ما وجدته عله يفيد من يحتاج إليه.
هناك خطوات لابد من اتباعها للوصول إلى الغاية التي نريد الحصول عليها ومن هذه الخطوات الآتي :
*- صافح باحترافيّة
إن البيئة المريحة تجعل من المقابلة الشخصية ناجحة بكل المقاييس، والمصافحة الصحيحة هي أول ما يجب عليك القيام به عند دخولك لمقابلة العمل، فمن الأفضل أن يكون سلامك حاراً وبنفس الطريقة التي يصافحك بها الشخص المقابِل، حيث أكد خبير لغة الجسد ديفيد ألسيما أن صلة الوصل الأولى بين الأشخاص هي المصافحة، والتشابه بالسلام مهم للغاية، حيث يخلق اتصالاً مباشراً بين البشر. ‎
*- اجلس بشكل صحيح
إن لطريقة الجلوس أهمية كبيرة في تأمين الجو المناسب لمقابلة عمل ناجحة. عليك أن تجلس بطريقة سليمة تعكس أدبك واحترامك للشخص الذي يجلس أمامك، وحاول تغيير الطريقة النموذجية المتّخذة في الجلوس، كأن تحرك الكرسي قليلاً نحو الأمام، ولاتنسى أن تجعل هناك مسافة مناسبة بينك وبينه، لا تضع رجلاً على رِجل، لأن ذلك يعبر عن لامبالاتِك بكلام الشخص الآخر، فتجنب هذا التصرف غير اللائق.
*- انتبه لكلامك ولنبرة صوتك
من أهم العوامل التي تصنع الفارق في مقابلة العمل هي نبرة الصوت. تأكد بأن الشخص الذي يجري معك المقابلة ينتظرك لتتحدث، فكن لبقاً وابدأ الحديث بنبرة صوت متوسطة، واحذر من النبرة المنخفضة فهي تشير لانعدام الثقة بالنفس. عليك أن تكون مستمعاً جيداً ولا تتحدث إلا عندما يحين دورك بالكلام.
*- تقرّب ممّن يُقابلك بحركة بسيطة
عندما يتكلم الشخص المقابل في أمر يشدك إليه، بإمكانك ببساطة بالغة أن تميل بجسدك قليلاً نحو الأمام، حاول أن تبادر بحركة بسيطة تجذب انتباهه أثناء الحديث، ولزيادة التواصل بينكما عليك أن تقلص المسافة بينكما بشكل لبق، مما يزيد في ثقته بك.مهما كانت هناك حواجز خارجية امام احلامك فكلها يمكن تجاوزها اذا ماتجاوزت بحق حواجزك الداخلية اذا رأيت بانك تستطيع واذا شعرت بأنك تستحق ثق انك ستنجح .

زر الذهاب إلى الأعلى