اخبارتحقيقاتتقارير

مبادرة دعم لأصحاب الإعاقات غير المرئية بالإسكندرية

مبادرة دعم لأصحاب الإعاقات غير المرئية بالإسكندرية

كتبت/ أمنية حسن

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة برامج ذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان “الإعاقات غير المرئية” ألقاها الدكتور/ أيمن يوسف استشاري علوم الأعصاب والصحة النفسية واستشاري الفيبروميالجيا ومتلازمة الإجهاد المزمن، وصاحب أول رسالة علمية دولية عن الإعاقات غير المرئية في الشرق الأوسط.

تحدث عن أن مصر من خلال مكتبة الإسكندرية سوف تكون الدولة الأولى بالشرق الأوسط التي سعت نحو مبادرة التعرف على الإعاقات غير المرئية، مشيرًا إلى أن مصر مؤخرا أصبحت مهتمة بملف ذوي الهمم.

واستفاض في لقائه بشرح الأسباب والعوامل الجينية، والبيئة، والنفسية لتلك المتلازمات، وعرض نماذج للتشخيص، وطرق للعلاج، ووسائل الدمج الاجتماعي، والوظيفي، ونماذج للعلاج السلوكي المعرفي، وذلك وفقا لآخر البحوث المتعلقة بهذا المجال، ووفقا لمنجزات مشروع الجينوم البشري، كما عرض أهمية مفهوم الإعاقات غير المرئية وكل قضاياها وتحدياتها وآمال المصابين بها؛ سعيًا لإدراج هذا المفهوم في مدركات وثقافة المجتمع، وفي النظم الحقوقية، والصحية، والتشريعية أسوةً بالنظم المتطورة.

وأكد أنه عام 2016 تم تدشين الحملة الدولية للتعريف بالإعاقات الغير مرئية بإنجلترا، وأنه تم الاتفاق على استخدام رمز عباد الشمس 🌻 كرمز دولي للتعريف بأصحاب الإعاقات غير المرئية.

كما تم الاتفاق على استخدام هذا الرمز 🌻ليكون وسيلة التواصل بينه وبين الموظفين في كافة البلاد، وتم اصدار خمسمائة ألف شريط عباد شمس في المملكة العربية السعودية موضحًا بأن بعد سبع سنوات من إطلاق الرمز تغيرت حياة هؤلاء المرضى 180 درجة، وذلك لسهولة تواصلهم مع الحياة كما أن البُعد التشريعي والحقوقي لعب دورًا هاما في حمايتهم.

وأشار أن منظمة الصحة العالمية في التصنيف الدولي للأداء الوظيفي والعجز عام 2001 غيَّرت مفهومها عن الإعاقة بصفة عامة نظرًا للمفهوم الديناميكي القائم بالنظر للفرد من خلال تفاعله مع المجتمع والبيئة.

كما أكد على أن التصنيف الدولي للأمراض أضاف مجموعة جديدة من إصابات الإعاقة غير المرئية مثل صعوبات التعلم، وعُسر القراءة، مؤكدًا أن النظر لتلك الإصابات بشكل سطحي يعرض المصابين لأزمات اجتماعية تتعلق بالتنمر والتهميش.

كذلك أوضح الدكتور أن مرض التصلب المتعدد هو أحد أنواع الإعاقات غير المرئية وهو عبارة عن أزمة مناعية يصاب بها الشباب صغار السن وقد تم تدشين حملات عدة له في مصر، بالإضافة إلى متلازمة التحسس المركزي في الدماغ والنخاع الشوكي وأيضاً إصابات الدماغ الرضحية الناتجة عن الحوادث.

وأشار أن %15 من سكان العالم يعانون من الإعاقات، وأن أمراض النوم هي إحدى الإعاقات غير المرئية وهي تضم ما يقرب من 52 مرضا، منها على سبيل المثال النوم القهري، واضطراب نوم حركة العين السريعة والسلوكي.

وأضاف أن وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية هناك 15% من سكان العالم يعانون من الإعاقات بصفة عامة وبنسبة 80% منهم إعاقات غير مرئية.

زر الذهاب إلى الأعلى