ثقافة

“ الحوار الوطنى وحقوق الانسان ” بإعلام زفتى

 

كتبت/ فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم.
تصوير/ على حسن.

ايمانا بأهمية الحوار الوطنى الشامل في بناء الدولة الحديثة أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة رئاسية عن الحوار الوطنى ولذلك عقد مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الوحدة المحلية بنهطاى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الحوار الوطنى وحقوق الانسان ”


تحدث في الندوة الدكتور احمد حسين أستاذ الاعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة عن مفهوم الحوار الوطنى وهو النقاش والتعبير بحرية تامة حول كل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين كل مكونات المجتمع سواء أحزابا او جمعيات او نقابات او حتى على مستوى الافراد .


وأوضح أهمية تنشئة الافراد على فكرة الحوار وقبول الاخر لوكان مختلفاً معك في الفكر او التوجه او الرأي فلا بد من غرس قيمة الحوار في الاسرة بين الزوج والزوجة والابناء . وتعرض لمفهوم الحوار في القرآن والسنة النبوية الشريفة فقد كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يتحاور مع أصحابه في كل القضايا الدنيوية .


واشار الى أن المبادرة التي اطلقها السيد الرئيس حول الحوار الوطني في ابريل الماضي وتم الاعداد لها حتى انطلقت فعليتها في 5/7/2022 برئاسة د. ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بدعوة كل الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والشخصيات العامة وكذا المعارضين ولكنها توقفت اثناء مؤتمر المناخ.
واضاف د. احمد حسين بان هناك عدة فوائد للحوار الوطنى من بينها الاستماع لكل الرؤى سواء المتفقة معنا او المغايرة لحل الازمات والمشكلات فضلا عن تحقيق الامن والسلم الاجتماعي وكذلك تحقيق التنمية المستدامة وبناء الأوطان حيث انه يقاس تقدم الأمم بتحقيق مبدأ ” الرأي والرأى الاخر ” ومن فوائد الحوار أيضا تجنب الصراعات والحروب الاهلية. وأضاف الدكتور احمد أن أهم حق من حقوق الانسان وهى حق الحياة وحرية التعبير وحرية الاعتقاد ومبدا تكافؤ الفرص وان هناك ارتباط وثيق بين الحوار الوطنى وحقوق الانسان.


واكد انه من اهم أسس الحوار الوطنى الشامل هو وجود الحجة والدليل فضلا عن وجود الإرادة المخلصة لحل الازمات وكذا الاخذ في الاعتبار التحديات الأمنية والاستراتيجية سواء كانت داخليا أو خارجيا .
وفى نهاية الندوة تم وضع عدة توصيات منها تكريس مبدأ قبول الآخر والآراء المختلفة فى الاسرة و نشر ثقافة حقوق الانسان وتدريسها في المدارس وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدنى والاحزاب .
شارك في الندوة موظفي الوحدة وبعض اهالى القرية
بحضور دكتور محمد سعيد امام رئيس الوحدة المحلية بنهطاى .

ادار الندوة الأستاذ وفاء عبد العليم حنون اخصائى اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

 





 

زر الذهاب إلى الأعلى