اخبارتحقيقاتتقاريرمحافظات

 تعديل سلوك الافراد في التعامل مع الدواء بإعلام زفتى

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح

-امل عيسى نجم

تصوير/ على حسن

في إطار اهتمام الدولة بصحة المواطنين وظهور ممارسات خاطئة من قبل بعض الافراد في تعاملاتهم مع الدواء وانطلاقا من الدور التوعوي الذى تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات في رفع درجة الوعى لدى أفراد المجتمع ولاسيما الوعى الصحى عقد مجمع اعلام زفتى بقاعته الكبرى ندوة إعلامية حول ” تعديل سلوك الافراد في التعامل مع الدواء “

و تحدثت في الندوة الدكتورة سارة المليجي مسئول الإعلام الصحى بالإدارة الصحية بزفتى والتي اكدت في بداية حديثها على أن الوقاية خير من العلاج وضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن كبديل عن الدواء حيث أن الدواء فيه النفع والعلاج كما انه فيه الضرر والاثار السلبية والجانبية

موضحةً المقصود بكلمة دواء شرب معلق وغير معلق ولماذا يتم رج نوع ونوع اخر لا يرج ، مبينة خطورة الإسراف فى استخدام الدواء بشكل عشوائي بدون وصفة طبية وخاصة المسكنات وغيرها .. على صحة الإنسان و لاسيما تأثرها على الكلى و الكبد و تدمير الجهاز المناعي .

وأشارت الى كيفية الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية وأهمية أخذ الجرعة كاملة .

ثم شرحت كيفية استخدام القطرات ونقط الأنف و متى يتم التخلص منها بعد فتحها ،مؤكدة على خطورة تعامل الاطفال مع الدواء وضرورة حفظة فى مكان أمان وبعيد عنهم .

ثم أشارت الى طرق الحفظ الصحية قائلة ان الصلاحية طالما ان العبوة لم تفتح تظل كما هو مكتوب لكن لو العبوة فتحت الصلاحية تتغير و يبدأ احتساب التاريخ من أول يوم استعمال للدواء لأن اختلاط الدواء بالهواء يسبب تفاعلات وتخمر وفساد للمادة الفعالة وهذا لجميع ادوية الشراب أما المضادات الحيوية صلاحيتها اسبوع بعد ما تحل خارج الثلاجة واسبوعين داخل الثلاجة ، أما الحبوب والكبسولات اللي تأتي في عبوة زجاج أو علب بلاستيك تكون صالحيتها ستة اشهر من مدة الفتح لكن الحبوب التي تأتي كل قرص مغلف بمفرده لا تفسد أما الأقراص الفوارة التى تأتي في علب تكون صالحة لمدة شهر واحد بعد فتح العلبة أما ادوية الشراب مثل ادوية الكحة أو شراب الاطفال صالحة ستة اشهر بعد الفتح ولو ظهرت رائحه غريبه أو تغير لونه أو ظهرت فيه اى تعكر نوقف استخدامها فوراً . واما القطرات غالبيتها يفسد في شهر أما محاليل العدسات تفسد بعد فتحها بثلاثة شهور و المراهم الجلدية من شهر لشهرين ومراهم العين شهر فقط ، والحقن من نوع البنسلين والأموكسسلين يجب إعطاءها فور حلها بالماء أما باقي الأنواع تقريبا تحتاج لوضعها بالثلاجة وتكون صالحة يومان وفيال الأنسولين ( شهر إلى شهر ونصف أو عند تغير لون محلول الدواء ) الحديد و الفيتامينات المحتوية على الحديد يغمق لونها للبني الغامق في أول أسبوع و تظل صالحة من ٣ الى ٤ أسابيع .

ثم دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور حول بعض الأمور المتعلقة بالأمراض المزمنة وكيفية التعامل معها. وخرجت الندوة ببعض التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي ولاسيما الأطفال لتقوية الجهاز المناعى لديهم .

شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية .

بحضور الأستاذة عبير جاد المنسق الإعلامي بالإدارة الصحية بزفتى.

وفي نهاية الندوة قام الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والأستاذ حازم محمد عبد الصمد القائم بالنشاط بإعطاء شهادة تكريم للدكتورة سارة المليجي مسئول الإعلام الصحي بالإدارة الصحية لجهودها المتميز مع مجمع الاعلام.

ادار الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد ـ أخصائي اول الاعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى