عاجل

قضية المياه والتحديات التي تواجه الدولة  في النيل للاعلام بالإسكندرية

النيل للاعلام بالإسكندرية

كتبت – هدي مصطفى

نظم مركز النيل للاعلام بالإسكندرية، برئاسة أماني سريح، بالتعاون مع الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الري والموارد المائية، وجمعية اهل التوفيق برئاسة صفاء توفيق، ندوة بعنوان ” قضية المياه والتحديات التي تواجه الدولة “، في اطار مبادرة – بيئتنا حياتنا .. بايدينا نحميها – بمشاركة مسئولي البيئة والسكان بمدارس محافظة الإسكندرية، وممثلي بعض الجهات الحكومية والمجتمع المدني.

بحضور مجدي الغريب مدير إدارة اعلام اسكندرية، وسها علي حسني، واحمد نبيل السيسي اخصائي علاقات عامة بالإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الري والمستشار الاعلامي إبراهيم عبد الله، ورامي يسري رئيس جمعية خليك إيجابي.

افتتحت الندوة اماني سريح، بالترحيب بالسادة الضيوف وأكدت علي استمرار ندوات التوعية بقضايا البيئة في اطار الاستعدادات لاستقبال مصر لمؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم وان قضية المياه من اهم التحديات التي تواجه الدولة وتحتاج لتكاتف الجميع للتصدي لها.

واكد مجدي الغريب علي ضرورة غرس ثقافة الترشيد منذ الصغر بين الطلاب في المدارس وغرس السلوكيات الإيجابية نحو البيئة خاصة بعد حدوث تغيرات جذرية بالمناخ اثرت علي حياتنا.

وتضمنت الندوة التعريف بموقف مصر المائي واهم التحديات التي تواجه منظومة الموارد المائية في مصر ودور المشروعات القومية التي تنفذها وزارة الري لتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه ، وكذلك رفع الوعي المائي بطرق الحفاظ عليها وحمايتها من الهدر والتلوث ، و التأكيد علي التحول من ثقافة الوفرة المائية الي ثقافة ترشيد المياه وذلك في ظل التغيرات المناخية التي تواجه قطاع المياه بالدولة.

كما تناولت الندوة حث الحضور علي تحمل مسئوليتهم المجتمعية نحو قضية المياه وتبني عدد من السلوكيات الإيجابية أهمها ترشيد الاستخدام والحفاظ علي المجاري المائية من التلوث.

وتم عرض نماذج من مشروعات ترشيد استهلاك المياه وقياس رطوبة الأرض لطلاب إدارة شرق التعليمية تحت رعاية مرحلة التربية البيئية والسكانية بهدف تبني أفكارهم والاستفادة بها في مواجهة قضية ندرة المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى