عالم

المانيا- تصاريح جديدة لتصدير السلاح الى الجزائر ودول أخرى

 

تحرير /أيمن بحر

فى حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يقول منحت المانيا تصاريح جديدة لتصدير أسلحة لدول بعضها خارج الإتحاد الأوروبى والناتو، كالجزائر وكوسوفو. صادرات الأسلحة الألمانية فى إزدياد بسبب حرب أوكرانيا كما سجلت الصادرات رقماً قياسيا عام 2021.

وافقت الحكومة الألمانية على صادرات أسلحة الى كل من كوسوفو وكوريا الجنوبية والجزائر وقبرص، وذلك وفقاً لخطاب بعثت به وزارة الإقتصاد الألمانية الى اللجنة الإقتصادية فى البرلمان. واطلعت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على هذا الخطاب يوم الأربعاء (31 آب/ أغسطس 202)

ووفقاً للخطاب، فإنه من المنتظر أن تحصل كوسوفو على 47 بندقية من إنتاج شركة هيكلر آند كوخ وستحصل كوريا الجنوبية على 470 مدفع رشاش من إنتاج نفس الشركة بالإضافة الى قطع غيار لهذه الأسلحة.

وستحصل الجزائر على 102 آلية تحريك لتوجيه الأسلحة فى ناقلات الجند المدرعة فوكس من إنتاج شركة فيتنشتاين موشن كونترول فيما ستحصل قبرص على 175 صاروخاً موجهاً طراز سبايك المضاد للدبابات من إنتاج شركة ديل ديفنس بالإضافة الى ملحقات هذه الصواريخ.

وتبلغ قيمة الأسلحة المصرح بتصديرها الى كوريا الجنوبية نحو 1,2 مليون يورو، وقيمة الأسلحة المصدرة الى قبرص نحو 17 مليون يورو بينما لم تذكر الوزارة قيمة الأسلحة المصدرة إلى كوسوفو والجزائر، لأن من الممكن إستخلاص إستنتاجات من هذه المبالغ تفيد بقيمة سعر الوحدة من هذه الأسلحة وهو ما قد ينتهك حقوق الشركات المصنعة.

من جانبها، أبدت سفيم داغدلين ممثلة حزب اليسار فى اللجنة غضبها حيال موافقة الحكومة الألمانية على تصدير الأسلحة الى هذه الدول، وقالت إن من المشين أن يجعل إئتلاف إشارة المرورتوريد أسلحة الى مناطق حروب وتوترات المبدأ الأعلى لسياسة التسليح الألمانية. وأضافت أن الحكومة الألمانية بتوريدها أسلحة الى إدارة كوسوفو تصب المزيد من الزيت على النار فى الصراعات في البلقان.

ورأت داغدلين أن تصدير الأسلحة الى قبرص بدوره يظهر الغدر المكتمل فى سياسة التسليح الألمانية التى تتوجه فقط حسب الأرباح الكبيرة لشركات تصنيع السلاح الألمانية وقالت إن دبابات المانية فى جزء الجزيرة القبرصية الذى تحتله تركيا ستتواجه مستقبلاً مع أسلحة المانية مضادة للدبابات فى جمهورية قبرص.

والعام الماضى 2021 حققت صادرات الأسلحة الألمانية رقماً قياسياً إذ بلغت قيمة التراخيص التى منحتها الحكومة الى 9,4 مليار يورو،مقابل 5,8 مليار يورو فى عام 2020. ويشير المراقبون الى أن صادرات الأسلحة ستواصل إرتفاعها مع إستمرار الحرب فى أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى