عاجل

ارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية بسبب الحرب الأوكرانية الروسية

 

السيد بكري

 

شهدت السلع الغذائية ارتفاعا كبيرا فى الأسعار داخل الأسواق مع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت على الأسعار في البورصات العالمية، وانعكست على الأسواق المحلية.

وشهدت السلع المستوردة والمحلية ارتفاعا كبيرا مما جعل الكثير من المستهلكين والمتضررين من موجة الغلاء بالمطالبة بتشديد الرقابة لمنع استغلال البعض من معدومي الضمير والتجار الجشعين الذين رفعوا الاسعار قبل الدخول في عمليات استيرادية جديدة بالأسعار الجديدة.

وانعكس ارتفاع القمح في البورصات العالمية بصورة كبيرة علي مصر وقامت المخابز السياحية برفع اسعارها، كما قامت مصانع المكرونة بزيادة اسعارها هي الأخرى.

وشملت قائمة السلع التي ارتفعت في المواد الغذائية الزيوت والأرز واللحوم والدواجن واغلب السلع

الأساسية للمواطن.

أسعار المكرونة

وقال عبور فرج، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية،إن أسعار القمح ارتفعت من 6400 جنيه إلى 7900 جنيه فى الطن.

وأوضح” نائب رئيس الشعبة” فى تصريحات خاصة، ان أسعار المكرونة ارتفعت 1900 جنيه فى الطن السائب وبعد ان كانت تتراوح الأسعار ما بين 8000 الى 9000 جنيه للطن أصبحت تسجل ما بين 9800 جنيه الى 10800 جنيه.

 

وأشار الى ان طن المكرونة المعبأ ارتفع بقيمة 2000 جنيه وأصبحت تتراوح ما بين 11800 الى 12800 جنيه للطن المعبأ والمكيس.

وأوضح أن أسعار الدقيق ارتفعت من 7600 جنيه الى 9400 جنيه للطن بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ووصل سعر كيلو الفراخ البيضاء 40 جنيها، وسعر كيلو الفراخ البلدي المزارع 45 جنيها، وسعر كيلو البانيه 90 جنيها، وسعر كيلو الديك الرومي 70 جنيها في الأسواق المحلية.

وكشفت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية ان ارتفاع أسعار الأعلاف ووصولها الي ١٠٠٠٠ جنيه للطن من شأنها التأثير علي الاسعار المحلية بالزيادة داخل الأسواق.

أسعار الأرز شهدت ارتفاعًا بنسبة تصل إلى 20%، ولكن جاءت هذه الزيادة قبل قدوم شهر رمضان خلال العام الجاري مع تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية واتجاه المواطنين للتخزين، خوفا من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

إجراءات جديدة لضبط أسعار السلع في الشرقية

بعد زيادة التضخم السنوي 10%.. نسب ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق

وبلغ سعر الأرز الشعير الرفيع تترواح مابين 6200 إلى 6300 جنيه للطن، والأرز الشعير العريض يترواح مابين 7000 إلى 7200 جنيه للطن.-

 

زر الذهاب إلى الأعلى