اخبار

حكومة مصر تبحث عن حلول لمتابعة تداعيات الأزمة الأوكرانية

السيد بكري

وضعت الحكومة خطة لاستيراد القمح من 14 سوق بديلة لروسيا وأوكرانيا.
يوجد أكثر من 20 ألف سائح أوكراني عالقون في المنتجعات.
بعد الحرب الروسية على أوكرانيا بدأت تداعيات الأزمة المتصاعدة بالتباين، شيئا فشيئا على الاقتصاد المصري، إذ تأثرت رحلات السياحة الأوكرانية القادمة إلى مصر، فيما وضعت الحكومة المصرية خطة لاستيراد القمح من 14 سوق بديلة لروسيا وأوكرانيا.
وتواجه مصر مشكلات تعليق شحنتين من القمح في الموانئ الأوكرانية، شحنات أخرى معرضة للخطر ، والأسعار ترتفع الآن.
ومع ذلك قال الدكتور إبراهيم عشماوي ، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن احتياطيات الدولة تعني أنها ليست في عجلة من أمرها للشراء لأنها تقيم أسعار الحبوب من خارج أوكرانيا وروسيا، غالبا ما تكون البلاد أكبر مستورد للقمح في العالم. في العام الماضي ، حوالي 50٪ و 30٪ من واردات الدولة والقطاع الخاص.
وأضاف عشماوي ما يمكنني قوله في هذه المرحلة ، أعتقد أن 135 دولة في العالم ، تنتج 780 مليون طن سنويًا ، وهذا من إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة”. إذن ما يأتي في المرتبة الأولى ، الاتحاد الأوروبي ، 27 دولة ينتجون 136 مليون طن سنويًا ، وبسبب القرب ، يمكننا البدء في النظر إلى أوروبا ، لكننا لن نستبعد المصدرين الآخرين ، مثل الولايات المتحدة مثل كازاخستان ، مثل رومانيا “.
ويكفي المخزون الاستراتيجي المحلي من القمح في الوقت الحالي 5 أشهر، واعتبارا من 15 إبريل نيسان المقبل سيتم ضم الإنتاج المحلي من القمح ليكون الإجمالي لمدة 9 أشهر.
وتعد روسيا وأوكرانيا أكبر الدول المصدرة للقمح للبلاد ، بنسبة تصل إلى 80% من حجم الواردات، وتبحث الحكومة استيراد القمح من 14 دولة أخرى بينهم دول خارج القارة الأوروبية مثل الولايات المتحدة.
ولم تتوقف الأزمة عند حد القمح إذ تأثر أيضا قطاع السياحة ، حيث يوجد حاليا أكثر 20 ألف سائح أوكراني عالقون في المنتجعات .

زر الذهاب إلى الأعلى