ثقافة

الامراض النفسية المستحدثة

 كتب / سامح خفاجة
د/ لطفى الشربينى استشارى الطب النفسي مع الاعلامى المستشار /أبراهيم عبدلله فى لقاء المؤسسة العربية للسلام والتنمية
ادار الاعلامى الكبير المستشار /ابراهيم عبدللة ندوة كيفية علاج الامراض النفسية فى وجود لفيف من المهتمين بالسلامةالصحية
وأكد الدكتور لطفى الشربينى فجميع الناس يشعرون بالقلق والخوف والغضب والحزن من وقت لآخر، ولكن عندما لا تزول هذه المشاعر وتبدأ في التأثير على الحياة اليومية، عندها تتحول إلى مشكلة يجب معالجتها. وليس سهلا أن ينفتح الناس على مشاكلهم النفسية أو العقلية بسهولة، فهذا الأمر يحتاج إلى إرادة وجرأة من الشخص للكشف عن دواخله.
معظم طرائق مُعالَجَة اضطرابات الصحَّة النفسية إمَّا إلى جسدية أو نفسيَّة.
وتشتمل المُعالجَاتُ الجسدية على الأدوية والعلاج الكهربائي والمُعالجَات الأخرى التي تحفِّز الدماغ (مثل التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة وتنبيه العصب المبهم).
أمَّا المُعالجَاتُ النفسية فتشمل على العلاج النفسي (الفردي، في مجموعة، أو الأسروي أوالزواج وهو سماع مشاكل المريض )، وتقنيات العلاج السُّلوكي (مثل التدريب على الاسترخاء أو العلاج بالتنويم.
وتشير معظمُ الدراسات إلى أنَّه، بالنسبة لاضطرابات الصحَّة النفسية الرئيسية، يعدُّ أسلوبُ العلاج الذي يشمل كلاًّ من الأدوية والعلاج النفسي هو أكثر فعَّالية من أيِّ طريقة علاجيَّة تُستخدَم وحدَها مع الاخذ بالاسباب
امراض نفسية تسببها التكنولوجيا وهوا من الامراض المستحدثة نوموفوبيا مرض فقدان الموبيل و مرض الفيس بك ومرض السلفى
.كما تسببت التكنولوجيا أيضًا في الانفصال الاجتماعي، حيث أصبح الهاتف سببًا في 92% من حالات الطلاق والمشكلات الأسرية بين الأزواج. فيجب على الانسان أن يكون فخورا بنفسه واشكالهم وأن يحبوا بعضهم، وألا يكونوا قساة على أنفسهم ومتقبلين لما هم عليهمن يخفي مرضه لا دواء له. من المؤسسة العربية للسلام والتنمية برعاية المستشار كمال خليفة كان معكم سامح خفاجة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى