تكنولوجيا

ظاهره فلكيه تهدد بقطع الانترنت عن الأرض لأسابيع

كتبت ***ورده بكار

يترقب خبراء الفلك اقتراب عاصفة شمسية من المتوقع أن تضرب كوكب الأرض، اليوم، بعد أن أطلقت الشمس كرة ضخمة من شحنات البلازما، وهي ظاهرة فلكية تسمى العواصف الشمسية، أو الانبعاث الكتلي الإكليلي CME، وهي سحابة من الجسيمات المشحونة بالطاقة الكهرومغناطيسية.

وأطلقت الشمس السحابة الكهرومغناطيسية التي تصل الأرض اليوم قبل ثلاثة أيام، ووفق التنبؤات الأولية فإن العاصفة الشمسية قد تتسبب في اضطرابات للطاقة على كوكب الأرض من الفئة G1، وهي الفئة الأضعف من العواصف الشمسية.

واستخدمت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، هي مركز للتنبؤ بطقس الفضاء، مقياس G المكون من خمس نقاط لتصنيف العواصف المغناطيسية الأرضية.

ويمكن لعاصفة من فئة G1 أن يكون لها تأثيراً طفيفاً على تشغيل الأقمار الصناعية وتحدث تقلبات ضعيفة في شبكة الطاقة، بينما يمكن للعواصف من فئة G5، الأقوى، أن تؤثر بشدة على تشغيل الأقمار الصناعية، وتتسبب في حدوث طفرات تصل حد انقطاع وتعطل شبكات الطاقة وتعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد لأيام متتالية.

ويتوقع علماء أن هناك فرصة بنسبة بين 1.6% إلى 12% أن تضرب عاصفة شمسية قوية بما يكفي لإحداث اضطراب كارثي لكوكب الأرض في السنوات العشر المقبلة. 

زر الذهاب إلى الأعلى