اقتصاد وبورصةتقارير

تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الاستثمارات البينية العربية

كتب / ياسرصحصاح

التقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أيمن سجيني، وأكد الوزير خلال اللقاء أن الحكومة تُولي اهتمامًا كبيرًا لتشجيع القطاع الخاص على توسيع نطاق مشاركته في التنمية الشاملة والمستدامة، وقد انعكس ذلك في الجهود التي بذلتها الدولة خلال الأعوام الماضية لتحسين البنية الأساسية من شبكة طرق ومصادر طاقة وغيرها لتهيئة مناخ جاذب لاستثمارات القطاع الخاص، مضيفًا أننا حريصون على تعظيم فرص التعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في العديد من المشروعات الاقتصادية وفقًا لأفضل الممارسات إلى جانب الاستفادة من خبراتها في دراسة إصدار الصكوك، على النحو الذى يُسهم في جذب شرائح من المستثمرين الجدد.

كما استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أيمن سجينى الرئيس التنفيذي والمدير العام للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي. وناقشت الدكتورة رانيا المشاط، خلال اللقاء التعاون المستقبلي مع المؤسسة الإسلامية فى ظل جائحة كورونا.

وأشارت “المشاط” إلى الدور الفعّال الذى تقوم به المؤسسة لتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية وكذلك تعزيز الاستثمارات البينية العربية المباشرة، مؤكدةً علي تطلع مصر الدائم لتنمية علاقاتها مع المؤسسة الإسلامية في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع مصر بالبنك الإسلامي للتنمية، خاصة في ضوء خطة عمل الحكومة المصرية حاليًا التي تستهدف تعزيز أنشطة القطاع الخاص في مصر ودعمه للقيام بدور أكبر في عملية التنمية تماشيًا مع سياسات السوق الحر التي تطبقها الدولة المصرية والتي أنتجت تحسن مساهمة القطاع الخاص المصري في الناتج المحلي الإجمالي من 69% إلى 74% في آخر 3 سنوات.

من جانبه، أكد أيمن سجيني، علي التطور النوعي الكبير الذي شهده مناخ الاستثمار في مصر خلال الفترة الماضية، وانفتاح شهية المستثمرين، فضلًا عن تطور مفهوم ريادة الأعمال وتطبيقاتها في مصر، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة زيادة التمويل الموجه لدعم المبتكرين ورواد الأعمال باعتبارهم ينتجون أفكارًا تصنع مشروعات لديها قدرة فائقة علي التطور والنمو في وقت قياسي. وأوضح “سجيني” أن عدد مشروعات المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في مصر يبلغ 27 مشروعًا بقيمة حوالي 217,611,389 دولار أمريكي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى