إجتماعاخباراقتصاد وبورصةتقريرشؤن عربية

بن سليم على رأس وفد الى دولة غانا لبحث تعزيز التعاون المشترك فى صناعة الالماس و الذهب

دعا رئيس عملية كيمبرلي أحمد بن سليم وزارة الأراضي يوم الخميس 21 مارس 2024 قبل زيارة استعراضية إلى غانا للتأكد من التزام صناعة الماس بجميع عمليات معايير ومواصفات كيمبرلي.

عملية كيمبرلي (KP) هي نظام تجاري دولي يضم أصحاب المصلحة المتعددين أنشئ في عام 2003 لزيادة الشفافية والرقابة في سلسلة توريد الماس من أجل القضاء على التجارة في الماس الممول للصراعات، الذي يعرف بأنه الماس الخام الذي تبيعه الجماعات المتمردة أو حلفائها لتمويل الصراع ضد الحكومات الشرعية. تسهل عملية كيمبرلي التجارة المشروعة في الماس الخام فيما بين البلدان المشاركة من خلال تكليف التنفيذ المحلي لنظام إصدار الشهادات يجعل التجارة أكثر شفافية وأمانًا، ويحظر التجارة مع غير المشاركين.

استقبل الوفد نيابة عن وزير القطاع، نائب وزير الأراضي والموارد الطبيعية المسؤول عن المناجم، الأونرابل جورج ميريكو دوكير، ترحيبا حارا برئيس عملية كيمبرلي، مع التأكيد على أهمية قطاع التعدين لاقتصاد غانا وذكر أهمية المسؤوليات الموكلة إلى الوزارة، وتشمل الأراضي والغابات والمناجم.

وأعرب عن امتنانه لرئيس الهيئة على الزيارة وأبرز التزام الحكومة بالتصدي للتحديات في قطاع الذهب، بما في ذلك التهريب والضرائب، مشهداً تخفيض الضريبة المحتجزة من 3% إلى 1.5% كمثال جيد.

تأملًا لمشاركة غانا الطويلة الأمد في عملية كيمبرلي منذ عام 2003، أكد الأونرابل دوكر مجدداً تفاني البلاد في التمسك بأعلى المعايير والمساهمة في تحقيق أهداف المنظمة.

وشدد على أهمية الشفافية والمساءلة في صناعة التعدين، مشيراً إلى دور غانا في مختلف الأفرقة العاملة في إطار عملية كيمبرلي.

وفي تطلعنا إلى المستقبل، عبر هون. دكر عن ضرورة التعاون بين قطاعي الماس والذهب لضمان ممارسات التعدين المستدامة وحماية البيئة. وأعرب أيضا عن استعداده لاستكشاف فرص الشراكة والاستفادة من الخبرات لمواجهة تحديات غانا وخاصة مع تنظيف الأجسام النهرية في البلاد.

اعترف الأونرابل دوكر في بيانه بأهمية التعاون الدولي في النهوض بممارسات التعدين المسؤولة وأعرب عن تفاؤله بشأن المشاركة المستقبلية بينما دعا الرئيس إلى استكشاف القطاع الزراعي في غانا أثناء إقامتهم.

ومع ذلك كان سريعًا في الإضافة أن غانا تتمتع أيضا بالعديد من الموارد المعدنية الأخرى مثل ليثيوم وشجع الرئيس على عدم التركيز على الزراعة فحسب ولكن أيضا استكشاف خيارات أخرى والاستثمار قدر ما تستطيع.

قال رئيس عملية كيمبرلي، أحمد بن سليم نيابة عن فريقه إن الغرض من زيارتهم هو الاستماع ومعرفة كيف يمكن مساعدة غانا وكذلك الانتهاء من القرار بشأن الأمين التنفيذي لحزب كيمبرلي بتصويت غانا قائلا “لدينا حاليا 10 أصوات ونحتاج إلى 10 أصوات إضافية لإنهاء هذا الأمر”

وأشاد بغانا لتنفيذها شهادة KP الرقمية لأنها تتماشى مع إمكاناتها المستقبلية، كما تناقش موقف غانا ومخاوفها بشأن عقوبات مجموعة السبع التي تسبب مشاكل لمنتجي الماس الأفارقة.

أشار الرئيس إلى أنه بحاجة إلى أن تكون غانا مركزا لمنافسة الماس لتجنب الاحتكار في هذه الصناعة.

*في هذه الأثناء* استقبل نائب المدير العام لشركة تسويق المعادن الثمينة السيد ديريك فريدوا أكوهيني نيابة عن المدير العام وفد الإماراتي الزائر في الشركة وزودهم بمعلومات معمقة عن الإلهام وراء تكوين الشركة ورؤيتها أيضا مثل ما يسعون لتحقيقه في مساحة التعدين الغانية.

عرض مرة أخرى بعض الإنجازات الكبيرة التي حققتها شركة PMMC، مشيراً إلى أن الشركة تقدم ضمان الجودة لبنك غانا، وتوعية الجمهور بشأن الاحتيال على الذهب وتعمل مع الوكالات المتحالفة للتعامل مع أنشطة الذهب الاحتيالية في البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى