اخبارتقارير

اكثر من١٠٠٠ طبيب ٨٠ محاضر و رئيس جلسة شاركوا بمؤتمر البحيرة الثامن للسكر

متابعة /ناصف ناصف

بختام رائع انتهت فاعليات مؤتمرالبحيرة الثامن للسكر والذى أقيم على مدار يومين بفندق جولدن جوى بالإسكندرية

وقد افتتح المؤتمر بكلمة الاستاذالدكتورهانى جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة استفتحها بآيات من القرآن الكريم

(وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) ، (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) صدق الله العظيم

المؤتمر السنوى الثامن لمرض السكر بمديرية الصحة بالبحيرة. شكرا للرائع ا د Bahaa Sharaf Eldin رئيس المؤتمر والتنظيم المبهر وحضور طاغى ومميز لاكثرمن١٠٠٠ طبيب تقريبا ومايقارب من ٨٠ استاذ ومحاضر ورئيس جلسة. من جامعات مصرالمختلفه

وهو ده الحب الحقيقى حب مصر والعلم والتعلم.

حفظ الله مصر واهلها وأطبائها من كل مكروه وسوء

وللنجاح الكبيرالذى حققه المؤتمر وبشهادة الجميع وجه رئيس المؤتمرالاستاذالدكتوربهاءشرف الدين رسالة لكل من حضرواسهم فى نجاح هذا العمل العملاق هذانصها

فى سابقة تاريخية شهد لها الجميع .. أن اكثر من ٨٠ محاضر ورئيس جلسة.. .. ولأول مرة فى تاريخ مؤتمرات DiaBehira يتجاوز الحضور ١٠٠٠ طبيب وطبيبه شكرا جزيلا لجميع الشركات الراعية للمؤتمر .. شكرا جزيلا للأطباء المتواجدين حتى آخر جلسة فى المؤتمر .. شكرا جزيلا للدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة .. شكرا لقيادات وزارة الصحة و لرؤساء شرف المؤتمر رؤساء اللجنة العلمية و اللجنة المنظمة. ولكن من باب إعطاء كل ذى حق حقه يجب أن أتقدم بوافر التقدير و الإحترام لأسطورة تنظيم المؤتمرات بمصر و صاحب أفضل شركة تنظيم مؤتمرات (بلا منازع) صاحب النجاح الحقيقي للمؤتمر اخى الأكبر رئيس مجلس إلا دارة الدكتور حسن حمزة Hassan Hamza .. بعد توفيق الله عز و جل لم يكن يكتب للمؤتمر هذا النجاح بدونك.. و أخيرا و ليس آخرا الحمد لله رب العالمين

ومن جانبه أشار الدكتوراحمدقطرى مديرادارة التدريب بالمديريةورئيس تنظيم المؤتمران المؤتمر الثامن للسكر التي تنظمه مديرية الصحة،ياتى لمناقشة كل ما هو جديد فى علاج مرضى السكري، بالإضافة إلى أهم الوسائل العلاجية ونظرالانه ياتى على مقربة من حلول شهر رمضان فإنه سيتعرض لمايتبعه المريض أثناء صيام شهر رمضان المبارك، وطرق الوقاية لعدم التعرض لأي مضاعفات نتيجة الصيام حرصا على سلامة المرضى، كمايهدف المؤتمر إلى استمرار التعليم الطبي المستمر ورفع كفاءة الأطقم الطبية .

ولأهمية هذا المرض يدعى لهذة المؤتمرات اساتذة متخصصون يقدمون كل ماهوجديد من علاجات وأبحاث علمية مبتكرة تعمل على تعافى المريض من مرض السكريالذى هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم (5). ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وايضا مرض السكر يدخل داىرة الاحصائيات العالمية والتى ترجع إلى عام 2014 والتى كانت نسبة الإصابة بين البالغين 9% ةالذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر مصابين بداء السكري. وفي عام 2012 كان داء السكري سبباً مباشراً في 1.5 مليون حالة وفاة. ويحدث ما يزيد على 80% من هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.كماانه مرض بيتسلل إلى جميع اجزاء الجسم فهو تضرر الأعصاب الطرفية ، الأمر الذي يؤدى إلى تنميل الأطراف ، وزيادة إحتمالية التعرض لجروح القدم وبطء إلتئام هذه الجروح والإصابة بالعدوى . لذا ومن خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي ينبغي على مرضى السكري إتباعها لحماية القدم من أي إصابة أو ضرر محتمل .

فحص القدم بصورة يومية : وذلك للبحث عن أي خدوش أو جروح أو رضوض أو كدمات موجودة بالقدم ، حيث يتم تنظيف المنطقة المتضررة بالقدم وتغطيتها بضمادة معقمة ، كذلك لابد من المتابعة لدى طبيب مختص حتى إكتمال الشفاء تماما .

الإهتمام بنظافة الأقدام : ينبغي الحفاظ على القدم جافة ونظيفة ، ولاسيما في المناطق الموجودة بين أصابع الأقدام ، التي تكثر فيها العدوى الفطرية والبكتيرية . أيضا ينبغي الحرص على إرتداء أحذية مريحة وجوارب قطنية نظيفة .

تجنب السير بأقدام عارية : يتسبب سير مريض السكري بقدمين عاريتين في زيادة إحتمالية تضرر الأقدام وإصابتها بجروح وتقرحات قد تكون سببا في ظهور مضاعفات مرضية أكثر خطورة .

ويجب على مريض السكرالحفاظ على مستويات سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية : ينصح بألا يتجاوز مستوى سكر الجلوكوز الصائم عن ١٢٠ مللجم / ديسلتر ، في حين ينبغى ألا يتجاوز مستوى سكر الجلوكوز بعد تناول الطعام بساعتين عن ١٨٠ مللجم / ديسلتر . وللحفاظ على مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق هذه المعدلات الطبيعية ينبغي الإلتزام بنظام غذائي خاص ، مع تناول الأدوية المقررة في موعدها المحدد .

وتناول المؤتمر عدة موضوعات هامة متعلقة بمرض السكر ، وناقش الكثير من الأراء العلمية والتوصيات الخاصة بالسكر وخرج بتوصيات هامة ومتعددة وخاصة حول صيام مرضى السكر لشهر رمضان .

*** وجاءت توصيات المؤتمر عن صيام مرضى السكر فى رمضان كالآتي :

– ضرورة تنظيم العلاج لمرضى السكر خلال شهر رمضان المبارك ، ولابد من زيارة مريض السكر للطبيب قبل بداية الشهر الفضيل .

– وضع ضوابط مشددة على توافر صفات طبية وصحية لمرضى السكر حتى يتسنى لمريض السكر الصيام الآمن دون تعرض صحته للخطر .

– تحديد الضوابط العلمية التى عند حدوثها على مريض السكر الإفطار مباشرة وكذلك معدلات ونسب قياسات السكر المثلى أثناء الصيام وبعد تناول وجبة الإفطار وبعد تناول وجبة السحور .

– قياس مدى تأثير الصيام على صحة مرضى السكر ، وضبط جرعات السكر للمرضى بالشكل العلمى الصحيح تجنبا لحدوث انخفاض مفاجىء للسكر أثناء نهار رمضان .

– ضرورة التنظيم الغذائى لمرضى السكر خلال الشهر المبارك .

– ضرورة تناول كميات كبيره من الماء لمرضى السكر بعد تناول وجبة الإفطار لتجنب حدوث أمراض التجلط الدموى .

– ضرورة إختيار الوقت المناسب لأداء النشاط الرياضى لمرضى السكر وكذلك الأوقات التى على مريض السكر قياس نسبة السكر فى الدم لتفادى مضاعفات الصيام على المرضى من الدخول فى غيبوبة انخفاض أو ارتفاع السكر بالدم .

– قياس مدى تأثير الصيام على المرأة الحامل وضرورة تناول المرأة الحامل على كميات وفيرة من الطعام والماء والسوائل حتى لا يؤثر الصيام على صحتها وصحة جنينها .

– كما تناول المؤتمر موقف المرأة الحامل والتى تُعالج من مرض السكر من امكانية الصيام .

كذلك استعرض المؤتمر أحدث العقارات التى تستخدم فى علاج مرضى السكر والتى تُحافظ على معدلات مُثلى للسكر بالدم وتقلل بشكل كبير جدًا من مضاعفات السكر على المرضى خاصة مضاعفات القلب وشبكة الشرايين والكلى والكبد وشبكية العين والأعصاب .

*** وجاءت التوصيات العامة للمؤتمر فى :

– تعريف مريض السكر بمرضه ، حتى يستطيع

التغلب عليه ومواجهته ، حيث يُفترض بمريض السكر أن يُعلِم من هم حوله بأنه مصاب بالسكر ، حتى يتمكنوا من التصرف في حال حدوث أي إصابة له.

– التشديد على ضرورة اجراء مرضى السكر للفحوصات الإستكشافيه والتى ومن خلالها يستطيع مريض السكر إلى حد كبير التنبؤء بهذه المضاعفات واجتنابها مبكرًا .

– أهمية استخدام مرضى السكر للعقارت المُخفضة لنسبة دهون الدم للحفاظ على شبكة شرايين الجسم .

– ضرورة الفحص الدورى لوظائف الكلى ومتابعة فحص دورى لشبكية العين تجنباً لحدوث نزيف أو ارتشاح بشبكية العين .

– أهمية الغذاء المتكامل لمرضى السكر أصحاب القصور الكلوى وضرورة امدادهم بالأحماض الأمينيه الرئيسية ،والإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، واللحوم، والإبتعاد عن النشويات.

– تحديد كيفية الحد من التهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكر .

– تحديد أسباب ضعف مناعة مرضى السكر والتى تتسبب بالإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية المتكرره ، وكيفية رفع .

– تعميم العمل بنظام الأنسولين الثنائي basal bolus بدلا من الأنسولين التدريجي sliding scale بناء علي أحدث التوصيات الطبية العالمية و أيضا بناء على نتائج دراسة سابقة تمت فى مستشفيات العزل خلال جائحة الكورونا .

كما استعرض المؤتمر أفضل العقارات المستخدمة لضبط ضغط الدم فى مرضى السكر للحفاظ على عضلة القلب والشرايين

زر الذهاب إلى الأعلى